رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها إذابة الجلطات وفقدان الوزن.. تعرف على الفوائد الصحية للبصل

الفوائد الصحية لتناول
الفوائد الصحية لتناول البصل

يعتبر البصل من أهم وأشهر أنواع الخضراوات في العالم؛ لما له من فوائد غذائية -لا حصر لها- تعمل على تقوية مناعة الجسم، وتعزيز صحته، كما أن البصل غني بالمغذيات الطبيعية، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، مما يقي من الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الجسم.
 

ويتميز البصل برائحته الفواحة القوية، سببها مجموعة من المواد الفعالة فيه، وذلك يجعل البصل يتميز لا بطعمه فقط، بل بوجود فوائد صحية عديدة له.  
 

ويوجد أنواع كثيرة من البصل هي البصل الأبيض، والأحمر، والبنفسجي، والأخضر، والأبيض الناصع غير المصنفر.

الفيتامينات الموجودة في البصل
يحتوي البصل على أفضل العناصر الغذائية المميزة التي يجب الحصول عليها، من خلال إضافته إلى الطعام وتناوله حفاظا على الصحة، كما يحتوي على مجموعة غنية من فيتامين "ب"، وفيتامين "ك"، وفيتامين "ج"، وتتميز هذه الفيتامينات بالعديد من الفوائد الصحية التي تساهم في تقوية جهاز المناعة، وتساعد في الوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض، كما يمد البصل الجسم بالطاقة الحيوية اللازمة له.  


أهم الفوائد الصحية للبصل 
 

1-يحتوي البصل على فيتامين "ه"، وهو مضاد قوي للأكسدة بحد ذاته؛ حيث يقوم بإبطال المفعول الضار للمعادن في الدم. 
 

2-ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة، والبحة في الصوت، كما يخفف البصل من حدة الربو، ويقلل من التورم الناجم عن التهاب المفاصل. 
 

3-يعد البصل من العناصر الأساسية في النظام الغذائي لدى مرضى السكر؛ وذلك لأن البصل يحتوي على مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الأنسولين في الدم، وتقلل من كمية السكر فيه؛ حيث يساهم الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. 
 

4- يستخدم البصل كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات؛ حيث يشتهر البصل بقدرته على علاج حالات الزكام الناتجة عن عدوى المسالك التنفسية، والسعال، والجراثيم مثل السالمونيلا (Salmonella)، وقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية، والفيروسات المختلفة.
 

5- يساهم البصل في التقليل من مستويات الكوليسترول؛ حيث يحتوي البصل على عنصر الكروم الذي يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) في الدم، ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، وبالتالي فإنه يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتصلب العصيدي، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، كما يعمل البصل في تخفيف الدم، وتذويب الجلطات الدموية. 
 

6-يحتوي البصل على كميات كبيرة من الكويرسيتين، ومضادات الأكسدة، والفلافونويدات التي تساهم في تثبيط أو إبطاء تلف الخلايا والأنسجة في الجسم، وقد وجد أن الكويرسيتين الموجود في البصل يساهم في التخلص من الجذور الحرة في الجسم. 
 

7-يساعد تناول البصل على حماية البشرة من التجاعيد التي تصيب البشرة مع التقدم في السن؛ حيث يحتوي على فيتامين "C" الذي يساعد على إنتاج الكولاجين، كما أنه مفيد جدا للتقليل من مشكلات البشرة من حبوب وبثور، وجفاف، ويعمل على نضارة البشرة وترطيبها.   
 

8- يقوم البصل بتثبيط عمليات الأكسدة المرتبطة بالتصلب العصيدي Atherosclerosis وأمراض القلب التاجية. 
 

9-يحتوي البصل على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وهذا الأمر يعني أن خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان ينخفض، والسبب يعود إلى دور مضادات الأكسدة في تحييد الجذور الحرة، ومنع تراكمها في الجسم، والتي بدورها ترفع خطر الإصابة بالسرطانات. 
 

10- يساعد البصل على فقدان الوزن، وتنظيف الجسم من السموم، وتعزيز صحة الفم والأسنان.
 

11- يساهم تناول البصل في تحسين عملية إنتاج كريات الدم الحمراء السليمة في الجسم، بالتالي تعزيز مستوياتها؛ مما يحسن من جودة استخدام الأكسجين في الجسم. 
 

أبرز «5» فوائد للبصل 
 

يمكن استخدام البصل في إطار الطب الطبيعي، كعلاج للعديد من الحالات الصحية، وينصح به الطب البديل وفي الطب الغربي على حد سواء بالتنويع قدر الإمكان، وإدراج البصل الأبيض، والأخضر، والبنفسجي، والأصفر، والأحمر في قائمة الطعام؛ حيث يمتاز كل نوع منها بفوائد مختلفة تتعلق بمركبات الألوان المختلفة في هذه النبتة الرائعة.

ومن أهم "5" استخدامات البصل في الطب البديل الآتي:  


-البواسير. 
-البحة في الصوت. 
-تحسين القدرة الجنسية، والرغبة الجنسية. 
-الزكام. 
-السعال المهيج. 


مخاطر ومحاذير تناول البصل النيء 
بعد أن تعرفنا على فوائد البصل، ننوهكم إلى مجموعة من مخاطر تناول البصل النيء فيما يأتي: 
 

1-يسبب البصل تغيير على رائحة الجسم؛ إذ تتفاعل مادة الكبريت الموجودة فيه مع العرق الخارج من الجسم؛ مما يسبب رائحة كريهة.
 

2-يؤدي البصل إلى زيادة النفخة، والغازات عند الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي؛ لذلك عليهم التقليل من الكميات التي يتناولونها منه.
 

3-يعاني بعض الأشخاص من حساسية البصل؛ لذلك في حال ملاحظة أي رد فعل تحسسي عند تناوله يجب مراجعة الطبيب.