رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يزيد من خطر الولادة المبكرة..أضرار زيادة فيتامين "C" على الحامل

تعرف على فوائد فيتامين C وأضرار زيادة جرعاته

تعرف على فوائد وأضرار
تعرف على فوائد وأضرار فيتامين C

ما هي الفيتامينات؟ 
"الفيتامينات"، ومنها فيتامين C، هي مركبات عضوية يحتاجها الجسم لبناء الخلايا، ولإتمام عمليات الجسم الحيوية كتفاعلات الأيض، وإنتاج الطاقة، ويحصل الإنسان على الفيتامينات عن طريق الغذاء، أو عن طريق تناول المكملات الغذائية.
وقد يرغب الإنسان بتناول المكملات الغذائية لزيادة النشاط والطاقة، أو لمحاربة الأكسدة وتقدم العمر، خاصة إذا لم يكن يحصل على حاجته اليومية من خلال الطعام. مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد ما يسمى بأفضل فيتامين على الإطلاق، كما تختلف أنواع وكميات الفيتامينات التي يحتاجها كل شخص عن الآخر.
ويعتبر فيتامين C من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، لكن لا يستطيع الجسم إنتاجه، بل يجب الحصول عليه من مصادر خارجية لتلبية حاجة الجسم، والحصول على فوائده.
ويمكن الحصول على فيتامين c من أطعمة عديدة، وخاصة الخضراوات والفواكه، مثل الفلفل، والحمضيات، والجوافة.    
وعلى الرغم من أن الفيتامينات ضرورية للجسم، إلا أن الكمية الموصى بها يوميا، والتي يحتاجها الجسم فعليا لا تتعدى بضع الميكروجرامات في معظم الأحيان، ولذلك يجب الحذر من زيادة تناول فيتامين C حيث يمثل ذلك خطورة على الجسم.

 

 فوائد فيتامين "C" لصحة الجسم
1- الحفاظ على الذاكرة؛ وذلك لأن فيتامين "C" يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية، ويساهم بدوره في تأثيره الوقائي على قوة الذاكرة. 
2- يحفز فيتامين "C" إنتاج الكولاجين في الأنسجة الضامة، والتي توجد في العديد من أجزاء الجسم مثل الجلد، والأظافر، والشعر. 
3- يمكن استخدام فيتامين "C" موضعيا على الجلد، لتسريع التئام الجروح، وزيادة إنتاج الكولاجين، والحفاظ على شباب البشرة. 
4- يمكن أن يقلل فيتامين "C" من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، ويساهم في علاج الضمور البقعي للعين المرتبط بالعمر، وهو اضطراب في العين قد يؤدي إلى فقدان البصر.
5- يعمل فيتامين "C" على دعم جهاز المناعة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن فيتامين "C" يمكن أن يقلل من معدل نزلات البرد، لدى الأشخاص النشطين بنسبة "50%".
6-يساعد فيتامين "C" خلايا الجسم، على التواصل مع بعضها البعض، مما يساهم في تخليق بعض الهرمونات "النورأدرينالين" و"الأدرينالين"، وتعمل هذه الهرمونات على تنظيم المزاج، والقدرة على التركيز، كما أنها تعمل مع هرمونات أخرى لمساعدة الجسم على الاستجابة للتمرين والتوتر.
7-زيادة قوة الدماغ.
8-امتصاص الحديد من الطعام.
9-الحفاظ على جدران الشعيرات الدموية والأوعية الدموية.
10-الحفاظ على صحة اللثة.
11-حماية القلب، ومحاربة الشيخوخة.
12-امتصاص الحديد من الطعام.

 أضرار زيادة فيتامين "C" في الجسم 
1- يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين "C" إلى ضعف قدرة الجسم على معالجة العناصر الغذائية الأخرى، فعلى سبيل المثال قد يقلل هذا الفيتامين من مستويات فيتامين "ب 12"، والنحاس في الجسم. 
2- يتسبب تناول فيتامين "C" بكميات كبيرة في زيادة كمية الأوكسالات في البول، وحينها ترتبط هذه الأوكسالات بالمعادن، وتشكل بلورات يمكن أن تسبب تكون حصوات الكلى، وقد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالفشل الكلوي. 
3- من الضروري حصول السيدة الحامل على فيتامين "C"، ولكن هذا لا يعني الإفراط في تناول فيتامين "C"؛ حيث يسبب تناول الكثير من فيتامين "C" أثناء الحمل مشاكل للطفل حديث الولادة، ويزيد من خطر الولادة المبكرة.
كما يمكن للحامل الحصول على حاجة الجسم من فيتامين "C "عن طريق الخضراوات والفواكه الغنية به، مثل الطماطم، والبروكلي، والبرتقال، والكيوي، والفراولة.
4- على الرغم من أهمية فيتامين "C" على صحة العظام، وقدرته الهائلة على وقاية العظام من التهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أن وجود مستويات عالية جدا من فيتامين "C" في الجسم، يزيد من احتمالية الإصابة بألم في نتوءات العظام، وهذا يعني حاجة الجسم إلى فيتامين "C"، ولكن بكميات مناسبة.
5- أن زيادة تناول مكملات فيتامين "C"، قد يضعف قدرة الجسم على زيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة "الكوليسترول الجيد"، لدى الأشخاص الذين يتناولون عقار "النياسين سيمفاستاتين" المركب.
ويعتبر الأطباء أن كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة هو الكوليسترول "الجيد"؛ لأنه يقلل من كمية الكوليسترول الضار في الدم.
6- يجب توخي الحذر عند تناول مكملات فيتامين "C"؛ حيث يمكن أن يسبب تناول جرعة فيتامين "C" في زيادة خطر تراكم الحديد في الجسم، والذي ينتج عنه مشكلات صحية عديدة، ومنها داء ترسب الأصبغة الدموية، كما أنه قد يؤدي إلى أضرار كبيرة في الكبد، والقلب، والغدة الدرقية، والبنكرياس، والجهاز العصبي المركزي. 
7- يسبب نقص فيتامين "C" مرض "الاسقربوط"، المسبب لفقدان الأسنان، والنزيف الحاد، وتورم اللثة.

 طرق الوقاية من أضرار زيادة فيتامين "C" 
ينصح بعدم تجاوز الجرعة التي يحتاجها الجسم من فيتامين  "C" ؛ لتفادي أي أضرار محتملة يمكن أن يسببها فيتامين "C".
 الجرعات المناسبة لكل مرحلة عمرية 
- المواليد حتى عمر "6" أشهر: "40" يوميا.  
- الرضع من "7" أشهر حتى "12" شهر: "15" مجم يوميا. 
- الأطفال من "9" سنوات إلى 13 سنة: "45" مجم يوميا
- المراهقين من سن "14" سنة إلى "18" سنة: "75" مجم يوميا.
- الرجل أكثر من "19" عام: "90" مجم يوميا.
- المرأة أكثر من "19" عام: "75" مجم يوميا. 
        
 الآثار الجانبية لفيتامين "C" 
قد تسبب الجرعات العالية من فيتامين "C" بعض الأعراض الجانبية مثل: 
1- الصداع. 
2- حصى الكلى. 
3- الغثيان. 
4- حرقة المعدة. 
5- الإسهال. 
6-اختلال في توازن الفيتامينات والمعادن.