رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إرشادات ونصائح للعلاج وتناول الأكل..

كيفية علاج عدم الشهية عند الأطفال.. استشاري يُجيب

فقد الشهية عند الأطفال
فقد الشهية عند الأطفال

تواجه العديد من الأمهات مُشكلة عدم تناول الطفل للطعام بشكل طبيعي “فُقدان الشهية"، خاصة الأطفال الذين يُعانون من بعض المُشكلات المرضية مثل الإنيميا، أو أمراض الجهاز الهضمي، أو الإصابة بحساسية لبعض أنواع الطعام، أو بيعانوا من أمراض مُزمنة، ما يُعرض هذه الفئة من الأطفال إلى حدوث فُقدان للشهية، ولا بد من العلاج تحت إشراف طبيب مُختص.

عرفتي أن ابنك طبيعي مش بيعاني من أي مشاكل مرضية بس مش بياكل كويس.. تتصرفي ازاي، وعن هذا التساؤل يُجيب الدكتور محمد شبيب استشاري طب الأطفل قائلًا: «ما دام أن الطفل لا يشتكي من أي سبب عُضوي يجعله يفقد شهيته فهُنا يبدأ دور الأم التي يجب أن تقوم بتغيير أسلوب ونمط الطعام، بحيث تضع له الطعام الصحي الذي يعم على فتح شهيته»، وذلك من خلال الآتي:

أولًا تغيير الأسلوب:

تقديم وجبة إفطار صحية ومُتوازنة في الصباح، ما يُساعد على الحرق، وتحسين الشهية، على أن تستغل الأم أن الطفل يستيقظ من النوم جائعًا، وهى الفترة التي تستطيع الم أن تُقدم لطفلها أنواع مُتعددة من الطعام.

الطفل يرفًض الوجبات لكبيرة

ويُواصل «شبيب» بأن الطفل لو بيرفُض تناول الوجبات الكبيرة مثل وجبة الإفطار، أو وجبة الغذاء، أو وجبة العشاء، يُمكن هُنا للأم أن تُقدم للطفل وجبات صغيرة من خلال وضعها في أطباق صغيرة كُل ساعتين، ما يُحفز الجهاز الهضمي على القيام بدوره على مدار اليوم، إلى جانب أنه تحفيز عملية الحرق، ما يُحسن الشهية لديه والشعور بالجوع.

التفكير في بدائل صحية:

ويُوصي «شبيب» الأم أن تُفكر في إعطاء الطفل بدائل صحية لـ السناكس فبدلًا من اعطاء الطفل شيبسي يُمكن تقديم البطاطا المشوية في الفُرن، أو ذُرة مسلوقة بالزبدة، أو كورن فليكس.

خفض كمية الحليب:

ويستكمل «شبيب» أن هُناك العديد من الأطفال متعودين على شُرب اللبن بكميات كبيرة على مدار اليوم، ما يعمل على قتل الشهية عند الأطفال فوق سن سنة، مع أنه لا يحتاج أكثر من نصف لتر في اليوم، ويُفضل هُنا خفض كمية الحليب التي يتناولها الطفل، وتبديلها بمُنتجات الألبان مثل الزبادي، والجبنة لكريمي لعمل ساندوتشات.

تغير طريقة وشكل الطعام المُقدم للطفل:

ويُوضح استشاري طب لطفال بأن الأم لو هتقدم حاجة جديدة للطفل وتخشى أن يرفُض تناولها عليها أن تبدأ في هذه الحالة بإعطائه الطعام المُفضل لديه أولًا لفتح شهيته، ثم بعد ذلك اعطائه الطعام الجديد.

وصفة رائعة لتقوية مناعة جسم الطفل بعد سن سنة

وينصح استشاري طب الأطفال، بتناول هذه الوصفة لتقوية مناعة الأطفال، وذلك من خلال وضع 7 ثمرات من البلح + ملعقة من العسل الأبيض + كوب من اللبن وضربهم جيدًا في الخلاط على أن يتناوله الطفل كُل فترة على مدار اليوم.