رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز تصريحات "وزير البترول" خلال اجتماع الجمعية العامة لشركة "إيجاس"

اجتماع وزير البترول
اجتماع وزير البترول أثناء عقد جمعية إيجاس

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الغاز الطبيعي بات له دور ريادي في الاقتصاد المصري، موضحًا أن تزايد حجم الصادرات المصرية من الغاز الطبيعى بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة له انعكاسات إيجابية على الناتج المحلى وزيادة الصادرات المصرية، والمساهمة في تعظيم العائدات الدولارية والتأثير الإيجابى على الاقتصاد المصرى علاوة على الحد من تأثير الارتفاع  الحالي في أسعار البترول العالمية على قيمة فاتورة استيراد الزيت الخام والمنتجات البترولية.

وأضاف، أن الغاز الطبيعى اسهم كذلك في تنامى الصادرات المصرية غير البترولية من صناعات مختلفة لكونه أحد الركائز التي تعتمد عليها الصناعات المختلفة. 

وزير البترول أثناء الاجتماع

جاء ذلك خلال ترؤوسه أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، لإعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى 2022/2023.

زيادة إنتاج الغاز الطبيعي

وأشار الملا إلى زيادة معدلات الإنتاج من الغاز وتشغيل مصانع إسالة وتصدير الغاز المصرية بكامل طاقتها بعد النجاح في استئناف العمل بمصنع دمياط وإعادته للتشغيل مما أدى إلى ارتفاع حجم الصادرات من الغاز الطبيعى والاستثمار الكفء للمتغيرات الحالية في السوق الفورية من قفزات في الأسعار.

وأوضح الوزير، أن قطاع الغاز الطبيعى يشهد حاليًا تطورًا في كافة أنشطته سواء البحث والاستكشاف والإنتاج ومشروعات التوسع في خدمات الغاز الطبيعى للمواطنين علاوة على النواحي المالية والتكنولوجية والرقمية وكفاءة الطاقة والاستدامة بعد أن كان هذا القطاع قبل سنوات يواجه تحديات عديدة.

المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل

ولفت الملا إلى الإنجاز المُتحقق في مشروعات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل خلال السنوات الثماني الأخيرة والتي تفوق ماتم توصيله على مدار34 عاما منذ بدء هذا النشاط، حيث شهدت السنوات الثماني توصيل الغاز الطبيعى إلى 8 مليون وحدة سكنية في مقابل 5.5 مليون وحدة على مدار 34 عامًا بما يخدم نحو57 مليون مواطن.

وزير البترول في اجتماع شركة إيجاس

وأوضح الوزير، أنه يتم العمل حاليا على محورين من خلال المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل بواقع 1.2 مليون وحدة سكنية سنويًا وتوصيل الغاز إلى 1487 قرية كمرحلة أولى بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ويستفيد منها نحو 4 ملايين وحدة، لافتًا إلى أن خطة الانتشار السريع لمحطات التموين بالغاز للسيارات تمضى بخطى متميزة محققة أهدافها وفق التكليفات والمبادرات الرئاسية. 

مؤشرات أداء شركة إيجاس 

وخلال الجمعية العامة، استعرض الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" أهم مؤشرات أداء صناعة الغاز الطبيعى خلال النصف الأول من العام المالى الحالي 2021-2022 وخطة العمل المستهدفة خلال العام المالى 2022-2023، حيث تم خلال النصف الأول من العام ترسية مزايدة البحث عن الغاز الطبيعى والتي أسفرت عن ترسية قطاعين للبحث بإستثمارات حدها الأدنى 179 مليون دولار وحفر 6 آبار.

إيجاس

كما تم طرح مزايدة محدودة لمنطقة شمال كينج مريوط البحرية يتم اغلاقها نهاية الشهر الحالي، وتم الانتهاء من 4 مشروعات لتنمية وإنتاج الغاز ووضع 12 بئرًا على الإنتاج اضافت 375 مليون قدم مكعب غاز و12.1 ألف برميل متكثفات. 

كما تم توصيل الغاز الطبيعى إلى ما يناهز حوالى 700 ألف وحدة سكنية من أصل 1.2 مليون وحدة سكنية مستهدفة على مدار العام و95 مصنعًا و5200 منشآة تجارية منهم 3200 مخبز بلدى مدعوم؛ كما وصل الغاز خلال النصف الأول من العام إلى 34 منطقة تستفيد بخدمة الغاز الطبيعى لأول مرة.

تحويل 42 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي

علاوة على تحويل 42 ألف سيارة لاستخدام الغاز الطبيعى كوقود وتشغيل 210 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز وجاري الانتهاء من تشغيل 300 محطة أخرى في إطار خطة الانتشار السريع لتلك المحطات وفق المبادرة الرئاسية للتوسع في استخدام الغاز الطبيعى للسيارات كوقود، وتم توصيل الغاز الطبيعى إلى 98 قرية يستفيد منها مايقرب من 300 ألف وحدة سكنية وجار توصيل شبكات الغاز إلى 72 قرية أخرى ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، كما تم تركيب 835 ألف عداد غاز مسبق الدفع. 

مشروعات إيجاس

وبلغ إجمالي كمية صادرات الغاز الطبيعى والمسال 3.5 مليون طن خلال النصف الأول من العام، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 7.5 مليون طن بنهاية العام المالى الحالي.

ومن المخطط خلال العام المالى 2022/2023 حفر 13 بئرا استكشافيًا في البحر المتوسط والدلتا، وإبرام 3 اتفاقيات للبحث عن الغاز وتنفيذ 5 مشروعات لتنمية وإنتاج الغاز لوضع 33 بئرا على خريطة الإنتاج تضيف 450 مليون قدم مكعب غاز، و17.2 ألف برميل متكثفات، وسيصل حجم استثمارات البحث والتنمية والإنتاج إلى 900 مليون دولار ليتخطى بذلك إجمالي الاستثمارات خلال العامين الحالي والمقبل أكثر من 1.6 مليار دولار، ومن المستهدف توصيل 1.2 مليون وحدة، وتحويل 80 ألف سيارة وإنشاء 80 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز بعد اكتمال خطة الانتشار السريع.