رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دعوى قضائية ضد فيسبوك لتسببه في انتحار طفلة!

الطفلة المنتحرة
الطفلة المنتحرة

رفعت والدة من ولاية كونيكتيكت الأمريكية دعوى قضائية ضد عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وسناب شات بزعم أنها تسببت في إصابة ابنتها البالغة من العمر 11 عامًا بـ "إدمان شديد" على وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تقتل نفسها.

تزعم تامي رودريغيز أن المنصات هي المسؤولة عن انتحار ابنتها سيلينا، التي أصبحت مدمنة على فيسبوك وانستجرام و سناب شات لعدة سنوات قبل أن تنتحر في عام 2021.

تزعم دعوى الموت الخطأ، التي تم رفعها في يناير الماضي في محكمة مقاطعة الولايات المتحدة في سان فرانسيسكو، أن منتجات Meta و Snap تحتوي على "تصميم معيب وإهمال وميزات خطيرة غير معقولة".

تزعم تامي رودريغيز أن سيلينا رودريغيز عانت من "أذى عقلي شديد أدى إلى إصابة جسدية" جراء استخدام منصات التواصل الاجتماعي.

تزعم عائلتها أن الشركات فشلت في توفير ضمانات كافية ضد المحتوى الضار والاستغلالي.

دعوى قضائية 

وقال المحامي ماثيو بيرغمان، مؤسس مركز قانون ضحايا وسائل التواصل الاجتماعي (SMVLC): "إننا نقاضي (Meta Platforms Inc. و Snap Inc.) لتصميم خوارزمية تسبب الإدمان على الأطفال".

تشير أوراق المحكمة إلى أنه قبل وفاتها من الانتحار، كافحت سيلينا لمدة عامين مع إدمانها على Instagram و Snapchat، وتم نقلها إلى المستشفى لتلقي رعاية نفسية طارئة لعلاج الاكتئاب وتدني احترام الذات.

أخبرت عائلتها شبكة الأخبار أن سيلينا ستصبح عنيفة وجسدية عندما تم سحب هاتفها، وكسرت ذات مرة أنف أختها الكبرى ديستني في شجار.

قال ديستني لشبكة ABC News: "لقد بدأنا بالتأكيد نلاحظ أنها توقفت عن التفاعل معنا، وكانت منعزلة جدًا في نهاية كل شيء، وكانت تريد دائمًا أن تكون على الهاتف".

تنص الدعوى القضائية التي تقدمت بها الأم الأمريكية، أيضًا على أن سيلينا قد تم طلبها من قبل مستخدمين بالغين لمحتوى استغلالي جنسيًا في مناسبات عديدة.

وقال متحدث باسم SNAP في بيان: "لقد شعرنا بالصدمة لسماع وفاة سيلينا وقلوبنا مع عائلتها".

قال متحدث باسم فيسبوك إن "أفكار الشركة مع العائلات المتأثرة بهذه المشكلات الصعبة" لكنهم لا يعلقون على "مسألة قانونية مستمرة".