رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بينهم سياسيين وصحفيين.. اختراق أكثر من 50 ألف حساب على فيسبوك من شركات إسرائيلية

فيسبوك
فيسبوك


تعرض ما يقرب من 50000 شخص في 100 دولة للاختراق على حساباتهم على Facebook و Instagram من قبل سبع مجموعات تتعلق بالتوظيف.

قالت Meta ، الشركة الأم لـ Facebook و Instagram ، إن المجموعات تهدف إلى جمع المعلومات الاستخباراتية، والتلاعب بالمستخدمين للكشف عن المعلومات، وتعريض أجهزتهم للخطر.

وكتبوا: "هذه الشركات جزء من صناعة مترامية الأطراف توفر أدوات برمجية متطفلة وخدمات مراقبة عشوائية لأي عميل - بغض النظر عمن تستهدفهم أو انتهاكات حقوق الإنسان التي قد تمكّنهم".

وتابع "تضفي هذه الصناعة طابعًا ديمقراطيًا على هذه التهديدات ، وتجعلها متاحة للجماعات الحكومية وغير الحكومية التي لولا ذلك لما كانت لديها هذه القدرات."

يقول ميتا إن هناك ثلاث مراحل تمر بها المجموعات لجمع المعلومات: الاستطلاع والمشاركة والاستغلال.

تتضمن المرحلة الأولى جمع المعلومات من المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي وويكيبيديا ومواقع "الويب المظلمة". والثاني هو الأكثر وضوحًا للأهداف، حيث يتم إنشاء اتصال معهم لحملهم على النقر فوق الروابط أو الملفات الضارة.

المرحلة الأخيرة هي "القرصنة من أجل التوظيف" والتي تتضمن ممارسات مثل التصيد الاحتيالي. سيقوم المتسللون بإنشاء مجالات في محاولة لجعل الناس يسلمون المعلومات دون علمهم. يمكنهم إخفاء أنفسهم على أنهم وسائل التواصل الاجتماعي أو الخدمات المالية أو شبكات الشركات.

تقع الشركات التي قامت بتلك الهجوم في إسرائيل والهند ومقدونيا الشمالية والصين.

وزعمت هذه الشركات أنها تستهدف المجرمين والإرهابيين فقط، ولكن وجدت ميتا أنها "استهدفت أيضًا الصحفيين والمعارضين ومنتقدي الأنظمة الاستبدادية وعائلات المعارضة ونشطاء حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم".

ومن جانبها أرسلت Meta إشعارات للمستخدمين إذا تم اختراق حساباتهم.