رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إصابة طفلة في حريق هائل بـ«قرية الكراكات» بمركز بيلا في كفر الشيخ

حريق
حريق

استقبل مستشفى كفر الشيخ العام، طفلة مصابة بإصابات بالغة نتيجة نشوب حريق بقرية الكراكات التابعة لمركز بيلا، بمحافظة كفر الشيخ، ليجري نقلها عن طريق سيارات الإسعاف إلى المستشفى.

تلقى اللواء أشرف صلاح درويش، مساعد وزير الداخلية لأمن كفر الشيخ، واللواء خالد المحمدي، مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن كفر الشيخ، إخطارا من مأمور مركز شرطة كفر الشيخ، بورود إشارة من نقطة شرطة المستشفى تفيد بوصول طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات، مصابة بحروق من الدرجة الثالثة بالوجه واليدين والقدمين، والبطن والصدر، نتيجة نشوب حريق بمنزل أهليتها بقرية الكراكات ببيلا

من جانبه، قال مصدر طبي مسؤول بمديرية الشئون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، إنه تبين من سجلات مستشفى كفر الشيخ العام، إصابة الطفلة مفيدة صلاح عبد الحميد، 3 سنوات مصابة بحروق من الدرجة الثالثة بالوجه واليدين والقدمين، والبطن والصدر، نتيجة نشوب حريق.

وأكد المصدر الطبي، أنه جرى عمل الإسعافات الأولية اللازمة، وكذلك الفحوصات الطبية للطفلة داخل استقبال مستشفى كفر الشيخ العام، ليتم عقب ذلك حجز الطفلة بالعناية المركزة الخاصة بالأطفال بالمستشفى، مشيرًا إلى أن الحالة العامة للطفلة سيئة.


أهم النصائح لتجنب الحرائق المنزلية

لا يمكننا الاستهانة بأعداد الخسائر البشرية والمادية التي تسببت بها الحرائق حول العالم، فقد يكون السبب الأكبر في ذلك هو قلة الوعي بأسباب ومخاطر الحرائق المنزلية وعدم امتلاك الخبرة الكافية في كيفية التعامل مع الحرائق المنزليه، لذا فيما يلي سنسلط الضوء على أهم الأمور المتعلقة بحرائق المنزل، كيف يمكن تفادي حدوث الحرائق في المنزل في حال نشوبها.

مسببات الحرائق في المنزل

إن كنت تبحث عن كيفية تجنب الحرائق المنزلية عليك معرفة مسببات الحريق أولًا، وهي:

 التدخين في غرف النوم

قد تكون أعقاب السجائر أحد أخطر مسببات الحريق في المنزل، فيكاد لا يخلو بيت من المدخنين، والأمر الخطير في أعقاب السجائر هو أنها قد تبقى مشتعلة لأكثر من ساعة، مما قد يتسبب بحريق كبير في المنزل في حال تلامسها مع الأقمشة أو السجاد وما إلى ذلك من أثاث في المنزل، لذا من المهم جدًا تجنب التدخين في المنزل أو التأكد من إطفاء السيجارة بعد الانتهاء من تدخينها.

الأجهزة الكهربائية

تمثل الأجهزة الكهربائية مصدر خطورة في بعض الأحيان، فقد يكون فيها خطأ مصنعي أو ربما تتعرض لتماس كهربائي بسبب الضغط الهائل الذي يتعرض له محول الكهرباء الرئيسي بسبب إشعال الكثير من الأجهزة بشكل متواصل، بالإضافة إلى درجات الحرارة العالية التي تشكل خطورة على الأجهزة الكهربائية.

يتوجب علينا التأكد دائمًا من عمل صيانة دورية لأجهزة المنزل الكهربائية، كسخان المياه وأجهزة التكييف والفرن وغيرها، فهي من اسباب الحرائق في المنزل.

الشموع

ترتبط الشموع عادةً بأجواء الفرح وأعياد الميلاد، إلا أن الإغفال عنها بحضور الكثير من الأطفال قد يؤدي إلى حريق في المنزل عند تلامسها مع مواد قابلة للاشتعال، كالستائر والسجاد والمفروشات، لذا من الضروري إبعاد هذه الشموع عن متناول أيدي الأطفال، كونها من أكثر أسباب الحرائق انتشارًا.

الشيشة

قد يجد العديد من الأشخاص متعة في إشعال الشيشة في المنزل أثناء مشاهدة برنامجهم التلفازي المفضل أو بينما يجلسون مع العائلة والأصدقاء، إلا أن الشيشة تعتبر في بعض الأحيان سببًا قويًا لوقوع حوادث الحرائق، وخاصةً مع وجود الأطفال، حيث يؤدي وقوع جمرة وعدم الانتباه إليها إلى نشوب حريق بسرعة.

هذه كانت مجموعة من مسببات الحرائق المنزلية على سبيل الذِكر لا الحصر، فالحرائق المنزلية لها العديد من المسببات الأخرى، كالمواد والسوائل سريعة الاشتعال والأجهزة الكهربائية مثل مصفف الشعر ومجفف الملابس وغيرها من اسباب الحريق في المنزل.


كيفية الوقاية من الحرائق المنزلية وأهم أسبابها


كيف يمكن تفادي الحرائق في المنزل؟ أو كيف احمي نفسي من الحريق؟ فيما يلي بعض النصائح لتجنب الحرائق في المنزل، بالإضافة إلى تفاصيل حالات التعامل مع الحرائق المنزلية في حال نشوبها، لا قدر الله، في المنزل:  


ونرصد في التقرير التالى أهم إجراءات الوقاية من الحرائق المنزلية:-

1- التأكد من تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائى قبل تشغيله  
2- قطع التيار الكهربائى عند قيامك بأعمال منزلية كغسيل الجدران والأسقف والأرضيات
3- صيانة جميع الأسلاك الكهربائية بشكل دورى
4- التأكد من أن كل الأسلاك الكهربائية الداخلية والخارجية مدخلة فى الأنابيب المعزولة
5- لا تقم بتشغيل أى مصدر كهربائى فى حالة الاشتباه فى وجود تسرب غاز
6- تجتب تشغيل أكثر من جهاز على مشترك واحد
7- لا تضع الأثاث فوق الأسلاك الكهربائية أو أسفل السجاد أو الموكيت
8- لا توصل أى جهاز كهربائى بمصدر واحد للتيار
9- تجنب وضع الأجهزة الكهربائية بجوار السوائل
10- الوقاية من تشغيل الأجهزة الكهربائية ساعات طويلة مثل التكييفات والمراوح التى ينجم عنها الحرائق

11- عدم استخدام الأدوات الكهربية الرخيصة "الصينى" أو الماركات المستحدثة وغير الصالحة للاستخدام
12- عدم استبدال وسيلة القطع والوصل (الحماية) عند ملاحظة خروج شرر منها أثناء العمل ويجب مراجعة الأحمال الكهربائية
13 - التأكد من تركيب أجهزة إنذار الحريق وصيانتها بشكل دوري
14 - تجنب استخدام الشموع في المناسبات التي تشهد تواجد الأطفال
15 - الصيانة الدورية لأنابيب الغاز وأجهزة التدفئة فهي من أهم طرق الوقاية من الحريق
16- تجنب التدخين في المنزل، خاصةً في أوقات المساء
17 - تجنب ترك الطعام على الموقد دون الانتباه إليه
19 - توفير طفاية حريق في المنزل فهي من أهم طرق الوقاية من الحريق في المنزل
20 - فتح النوافذ ليلًا لتجنب الاختناق من الدخان الناتج عن النار أو تسرب الغاز.