رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسرع من الصوت..

علماء صينيون يطورون تقنية G6 لـ سرعة الأنترنت

تقنية G6
تقنية G6

 

أظهر علماء صينيون أن الجيل التالي من تقنية تيراهيرتز يمكن استخدامه لاكتشاف المركبات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وتتبعها، وهو تقدم يمكن أن يؤدي إلى تطبيقات الاتصالات جديدة من الجيل السادس G6  لـ سرعة الأنترنت التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

التكنولوجيا الجديدة G6، التي وصفتها مجلة الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع، يمكن أن تحل بعض مشاكل التعتيم التي تحدث عند محاولة إنشاء اتصالات مع الصواريخ أو المركبات الفضائية التي تسافر بسرعة خمسة أضعاف سرعة الصوت أو أسرع.

عادةً، عندما تنتقل مركبة تفوق سرعتها سرعة الصوت في الفضاء القريب - سواء مركبة فضائية أو صاروخًا - عبر الغلاف الجوي بسرعة أكبر بكثير من سرعة الصوت، فإن الاحتكاك بين سطحها والهواء المحيط يشكل غلاف من البلازما، وفقًا للعلماء.

ويقول العلماء إن هذه الطبقة من الغاز الساخن المؤين حول السيارة يمكن أن تؤدي إلى انقطاع في الاتصالات قد يستمر لمدة تصل إلى 10 دقائق - وهي مشكلة تعرف باسم "الحاجز الأسود".

وأوضح العلماء في الدراسة أن "غمد البلازما الذي يتم تشكيله أثناء إعادة دخول مركبة تفوق سرعتها سرعة الصوت في الفضاء القريب سيتداخل [مع] اكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية".

في البحث الجديد، قام العلماء، من كلية الآلات الدقيقة وهندسة الإلكترونيات الضوئية في جامعة تيانجين الصينية، ببناء جهاز ليزر يمكنه توليد شعاع مستمر من الموجات الكهرومغناطيسية في نطاق تيراهيرتز.

يستخدم نطاق التردد هذا بين الميكروويف والأشعة تحت الحمراء أيضًا لتقنية الجيل السادس من سرعة الأنترنت، والتي من المتوقع أن تحدث ثورة في الاتصالات.

يتم تحديث أنظمة الاتصالات أو سرعة الأنترنت هذه كل عقد تقريبًا وتُعرف أيضًا باسم الجيل أو ببساطة "G." والأخير كان G6.

تفاصيل الدراسة 

في الدراسة الجديدة، بنى الباحثون نموذجًا لمركبة نموذجية قريبة من الفضاء ونمذجة توزيع غلاف البلازما في ظل ظروف طيران مختلفة أثناء عملية إعادة الدخول والاتصالات.

كما قاموا بمحاكاة خصائص الإرسال لموجة تيراهيرتز الكهرومجينية في غمد البلازما خلال الاتصالات .

يمكن للعلماء أن يؤكدوا باستخدام تجارب التصوير في البيئة المختبرية أن موجات تيراهيرتز عالية التردد يمكن أن تخترق غمد البلازما بشكل فعال.

في حين أن الإطلاق التجاري لتقنية 6G لا يزال غير متوقع في أي وقت قريب بسبب العقبات التقنية التي لا تزال قائمة، قال الخبراء إنه يمكن أن يقدم العديد من التطبيقات الجديد، بما في ذلك تحديد المواقع بشكل أكثر دقة في الأماكن المغلقة، والقيادة الآلية المحسّنة وتحسينها أثناء الرحلة وعلى متن الطائرة. 

بصرف النظر عن ميزة تدفق البيانات أسرع مئات المرات، من المتوقع أيضًا أن تسمح حساسيته العالية بنقل أفضل للمعلومات البيولوجية مثل البيانات من الزفير ومستويات الجلوكوز، مما يسمح بتشخيص المرض واكتشاف العدوى.

ومع ذلك، حذرت دراسات سابقة من أن التطبيقات في المركبات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت قد تكون أكثر صعوبة، لأن إشارات تيراهيرتز، خاصة في نطاق التردد المنخفض، يمكن أن تتدهور أثناء المرور عبر غلاف البلازما.