رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أجنحة البومة تلهم مصممي الطائرات لتلك الفكرة!

أجنحة البومة
أجنحة البومة


أفادت دراسة جديدة أن الحافة المسننة لأجنحة البومة، والتي تساعد الطيور على الانقضاض خلسة على فريسة مطمئنة، يمكن أن تساعد في تحديد تصميمات أفضل تقلل الضوضاء من محركات الطيران والتوربينات.

وأشارت الدراسة التي نُشرت في مجلة فيزياء السوائل إلى أن الضوضاء الناتجة عن محركات الطائرات وتوربينات الرياح تنتج بشكل أساسي عندما يمر تدفق الهواء على طول الحافة الخلفية لتصميمات الجناح المنحني.

بينما توقعت الأبحاث السابقة أن التشنجات الموجودة على الحافة الخلفية يمكن أن تكبح الصوت من الجناح، إلا أن الكيفية التي يمكن أن تقطع بها هذه الضوضاء لم يتم تحديدها بعد.

وفي الدراسة الجديدة، استخدم باحثون من جامعة Xi’an Jiaotong في الصين برنامج حساب وتحليل الضوضاء لدراسة الأجنحة ذات الخصائص التي تذكرنا بأجنحة البومة.

وقال مؤلف الدراسة Xiaomin Liu في بيان: "البوم الليلية تنتج ضوضاء أقل بنحو 18 ديسيبل من الطيور الأخرى بسرعات طيران مماثلة بسبب تكوين جناحها الفريد".

وأضاف الدكتور ليو: "علاوة على ذلك، عندما تصطاد البومة فريستها، يتغير شكل الأجنحة أيضًا باستمرار؛ لذا فإن دراسة تكوين حافة الجناح أثناء رحلة البومة لها أهمية كبيرة".

أوضح الباحثون أن الضوضاء تحدث في الجناح بشكل رئيسي عندما يمر تدفق الهواء على طول ظهره، مما يشكل طبقة مضطربة من الهواء على طول الأسطح العلوية والسفلية، وعندما تتدفق هذه الطبقة من الهواء مرة أخرى عبر الحافة الخلفية، قالوا إنها تشتت وتشع ضوضاء.

بينما نضجت تصميمات الشفرات في الآلات التوربينية الدوارة على مر السنين، وقال العلماء إن تقنية الحد من الضوضاء "لا تزال في عنق الزجاجة".

تشير دراستهم باستخدام تصميم انسيابي مسنن مستوحى من البومة إلى أن تحسين شكل الحافة أدى إلى كبت الضوضاء، وعلى وجه الخصوص، وقللت المسننات غير المتماثلة الضوضاء أكثر من نظيراتها المتماثلة.