رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تطوير روبوتات طائرة للبحث عن الكائنات الفضائية على كوكب الزُهرة

كوكب الزهرة
كوكب الزهرة


يطوّر المهندسون التابعون لوكالة ناسا الفضائية برنامجًا لمركبة فضائية أخف من الهواء قد تكون قادرة على استكشاف غيوم كوكب الزهرة، وهي بيئة يمكن أن تؤوي حياة فضائية.

وتستخدم هذه الآلات الهجينة الطفو والرفع الأيروديناميكي للتحكم في ارتفاعها، مع فائدة كبيرة، حيث أنه خلال النهار يمكنهم جمع الطاقة من الشمس من أجل التحرك مع الحفاظ على الطاقة عن طريق الطفو أثناء الليل.

ومن المأمول أن تتمكن تلك الروبوتات من الإبحار لعدة أشهر إلى سنة واحدة.

يعني هذا الطفو للمركبة أيضًا أنه سيتم منعها من الهبوط لأكثر من 50 كيلومترًا من سطح كوكب الزهرة. ويمكن أن تصل درجة حرارة الكوكب إلى حوالي 475 درجة مئوية.

في حين تم اقتراح تصميمات السيارات الهجينة منذ عام 2014، قال الأستاذ المساعد في جامعة وست فرجينيا ، جيلهيرمي بيريرا ، إنه "لا يعلم ما إذا كان قد تم إنشاء أي برنامج".

وأضاف الباحث: "تتمثل إحدى أفكار مشروعنا في إطالة عمر بطارية السيارة من خلال التخطيط لمسارات موفرة للطاقة، وبالتالي السماح لها بالطيران أثناء الليل أيضًا".

وسيكون للبرنامج ثلاثة أهداف رئيسية: إنشاء مخطط حركة للمركبة بحيث يمكن أن يأمرها فريق علمي ناسا بالتحرك ، وتحديد موقع الأيروبوت في الغلاف الجوي باستخدام المركبات وخرائط الكوكب، وتنسيق المركبات من أجل تقدير أفضل للغلاف الجوي.

وسيتعين على مخطط الحركة التفكير في الحركات من أجل "استراتيجية الطاقة المُثلى" لأنه على مدار الأيام الأربعة سوف يدور حول الغلاف الجوي لفينوفيان، وسوف يتعرض لفترات طويلة بدون ضوء على الجانب المظلم من الكوكب ويحتاج إلى طاقة كافية للبقاء على قيد الحياة هذه الفترات.

وهذا يعني معرفة معلومات حول اتجاه الرياح، على سبيل المثال، وإبحار الروبوت في هذا الاتجاه لأنه يتطلب طاقة أقل، وكل هذا يجب أن يتم بدون نظام تحديد المواقع العالمي (الذي يتطلب شبكة فضائية).