رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حوار| عاصي الحلاني: أجهز لأغنية وطنية مصرية.. والتمثيل ليس مرفوضا

عاصي الحلاني
عاصي الحلاني

 


 

"أشعر أن مصر هي عبد الحليم حافظ".. وهذا جديد مع ديانا حداد

 

أجهز لأغنية وطنية مصرية.. وتلك هي قصة "كل الفصول"

 

خوض تجربة التمثيل مرة أخرى ليست مرفوضة ولكن الغناء هو شغفي

 

 

يحرص  النجم عاصي الحلاني، على المشاركة في فعاليات مهرجان الموسيقى العربية كل عام، وجاءت مشاركته هذا العام مميزة لأنه أحيا واحدة من أقوى حفلات مهرجان الموسيقي العربية في دورته الـ30 المقام على خشبة مسرح النافورة، بدار الأوبرا المصرية، والتي بدأها بأغنية "كبيرة يا مصر".

 

"النبأالتقى بالنجم عاصي الحلاني للحديث عن كواليس حفل مهرجان الموسيقى العربية، والكشف عن أحدث أعماله وغيرها من التفاصيل التي لم يكشف عنها من قبل.

 


حدثنا عن حرصك الدائم في المشاركة في مهرجان الموسيقى العربية؟

-السبب الأساسي هو حبي لمصر وشعبها، وعشقي لمسرح دار الأوبرا، حيث بدأت الغناء بدار الأوبرا قبل أن ابدأ في المشاركة في فعاليات مهرجان الموسيقى العربية، فهذا المسرح له رهبته وطابع خاص بالنسبة لي، لأنه مسرح عريق، وهذا دافع أساسي لوجود اللهفة وحرصنا على التواجد كل عام ضمن فعاليات المهرجان الذي يستقطب أهم النجوم على صعيد الوطن العربي، وتفاعل وحب الجمهور المصري لي اعتبره مسؤولية كبيرة.


 

ماهو سبب غياب نجلك "الوليدعن حضور حفل مهرجان الموسيقى العربية؟

-الوليد شاركني بحفل الإسكندرية ولكنه عاد إلى بيروت، للتحضير للسفر إلى أمريكا لإحياء عدة حفلات غنائية هناك.


 

ماذا يمثل لك العندليب عبد الحليم حافظ؟

-عبد الحليم هو حالة فنية لا تتكرر بالنسبة لي على مر الأزمنة، ويظل متواجد في الوجدان مع كل الأجيال، وعندما أغني للعندليب أشعر وكأني أغني لمصر الحقيقية وليس لغنائي باللهجة المصرية ولكن أشعر أن مصر هي عبد الحليم، وهناك العديد من الفنانين العمالقة أيضا مثل أم كلثوم وعبد الوهاب فهم جزء لا يتجزء من تراثنا العربي والفلكلور المصري الذي يظل راسخاً في أذهان المصريين والأمة العربية.


 

قدمت أكثر من أغنية وطنية لمصر.. هل ستكرر تلك التجربة قريبا؟

-بالفعل أجهز لأغنية وطنية جديدة لمصر، ولكن لم أسجلها حتى الآن، وقريبا سوف أسجلها ومن المقرر طرحها في العام الجديد 2022، وهي من ألحاني وكلمات الشاعر غانم جاد شعلان.

 


حدثنا عن كواليس ألبوم كل الفصول؟

-ألبوم "كل الفصوليجمع كل الأنماط الغنائية تقريباً من الطرب والشعبي والمصري والخليجي والعراقي، حبيت من خلال هذا العمل أن اقدم كل شيئ أنا بحبه، ومن ضمنها أغنية "قمرالتي غنتها بحفلي في مهرجان الموسيقى العربية، وسبب تسميته بهذا الأسم لأني اشتغلت بالألبوم على كل أنواع الموسيقى لهذا سميته "كل الفصوللأن به كل الألوان.


 

منزل عاصي الحلاني أصبح به منافسة قوية بسبب أبنائك.. حدثنا عن تلك المنافسة؟

-هذه منافسة في سبيل الإبداع وأحلى منافسة في الدنيا، عندما نتنافس جميعاً لإطلاق أعمال فنية أفضل، وهذا ما اقوله دائما حتى بين الفنانين في اللقاءات الصحفية عندما يسألوني عنى المنافسة بيني وبين أحد الزملاء أقول لدي أحلى منافسة في الدنيا، لأن جميعاً نكون نتمنى الخير لبعض ونخرج أفضل ما عندنا من أجل المنافسة والمصلحة في النهاية للمستمع العربي، عندما تكون لدي الغيرة الايجابية التي تجعلني أبحث عن كلمات وألحان أفضل فتكون أحلى منافسة في الدنيا.


 

هل هناك استشارات من ماريتا والوليد بشأن أعمالهم؟

-أكيد بياخدو رأي وبيسألوني وهذا شيء طبيعي.

 


شاركت في أعمال مسرحية غنائية .. هل ستكرر تجربة التمثيل؟

-يمكن إذا عُرض علي عمل متفصل لي، ودور ممكن أشوف نفسي فيه، في تلك الحالة ممكن ممكن، وفكرة خوضي تجربة التمثيل مرة أخرى قيد الدراسة وليست مرفوضة، ولكن دائماً اقول أن الغناء هو هوايتي وشغفي، وقدمت بالفعل أكثر من عمل غنائي مسرحي وكل الفنانين تعلم أن العمل المسرحي أكثر الأعمال صعوبة، لأنك تكون واقف أمام الجمهور مباشر، ولكن يمكن الدراما تحتاج لوقت وتفرغ، وأنا دائماً مشغول من سفر وحفلات ودائما بترك الأولوية للغناء.


 

حدثنا عن كواليس صورتك الأخيرة مع حبيب القلب فارس الفارس(فارس كرم)؟

-فارس كرم هو صديق وجمعني به لقاء في جلسة مع أحد الأصدقاء كان متواجد والتقطنا الصورة معاً، وأنا تربطني به علاقة صداقة وهو إنسان لذيذ جداً ومحب وطيب.

 


عاصي الحلاني أصبح واحداً من أهم نجوم برامج اكتشاف المواهب، حدثنا عن ذلك؟

-برامج اكتشاف المواهب نوعية من البرامج موجودة بجميع أنحاء العالم، وهي فرصة كبيرة بالنسبة لنا كمطربين للتعايش مع جمهورنا عن قرب، بالإضافة لكونها رسالة سامية كبيرة تهدف إلى تنشئة أجيال جديدة من الفنانين قادرة على حمل مستقبل الغناء العربي، ودورنا كمطربين لدينا خبرة كبيرة على الساحة أن نعلم هذه الأجيال وننقل لهم خبرتنا من أجل الحفاظ على راية المستقبل.


 

وجه كلمة إلى لبنان

-لبنان في مثل بيقول "يمرض ولكن مبيموتشالناس في لبنان بتحب البلد وأكيد لبنان بترجع تنهض ودي أزمة وسوف تمر، ونشكر ربنا على كل شيئ ولبنان تمر بأزمة اقتصادية ولكن الوضع الأمني مستتب، وهذا بمساعدة أحبائنا وأشقائنا سواء في مصر أو الخليج وبالوطن العربي، وإن شاء الله أزمة وهتعدي.

 


وماذا يمكن أن تقول في كلمة لمصر؟

-بشكر الشعب المصري الطيب اللي دائماً  قلبه على لبنان وعلينا وبعرف قد إيه، الشعب المصري بيحب لبنان ولما بزور مصر بيسألوني بحرقة لأنهم بيحبوا لبنان، فلبنان بألف خير ما دام في ناس مثلكم تحبوها.

 


ما خريطة أعمالك في الفترة المقبلة؟

-هناك أغنية سنجل سوف تطرح بعد رأس السنة، وهناك أيضاً ديو غنائي مع الفنانة ديانا حداد وهي أغنية باللهجة البيضاء البدوية، ومن ألحان سليم سلامة، بالإضافة إلى أغنية أخرى من ألحاني وكلمات علي المولى، وتحمل اسم "الدنيا لعبة أسامي".