رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سعر البترول يواصل خسائره الكبيرة مع صعود الدولار ومخاوف انكماش الطلب العالمي

النبأ


شهد سعر البترول هبوطًا في أسواق النفط العالمية، اليوم الإثنين، ليخسر ما يزيد عن 2% ، مواصلا خسائره الكبيرة التي تكبدها الأسبوع الماضي إثر ارتفاع الدولار الأمريكي ومخاوف من احتمال تراجع التعافي العالمي للطلب على الوقود بسبب قيود جديدة لمواجهة الجائحة في آسيا، وخاصة في الصين.

وسجل مؤشرا سعر البترول الخامان القياسيان تراجعا خلال تعاملات اليوم. وتراجع سعر البترول في العقود الآجلة لخام برنت 1.52 دولار أو ما يعادل 2.2 % إلى 69.17 دولار للبرميل بعد أن هبط 6% الأسبوع الماضي في أكبر خسارة يتكبدها في أربعة أشهر.

وهبط سعر البترول في العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.64 دولار أو ما يعادل 2.4 % إلى 66.64 دولار للبرميل، بعد أن انخفض قرابة 7% الأسبوع الماضي في أكبر تراجع في 9 أشهر. وقال جوردون رامزي المحلل لدى آر.بي.سي في مذكرة "المخاوف بشأن تراجع محتمل للطلب العالمي على النفط عاودت الظهور مجددا مع تسارع معدلات الإصابة بالسلالة دلتا".

وأشار محللو إيه.إن.زد إلى قيود جديدة في الصين، ثاني أكبر مستهلك في العالم للنفط، كعامل رئيسي يضفي ضبابية على آفاق نمو الطلب. وشملت القيود إلغاء رحلات طيران، وتحذيرات صادرة عن 46 مدينة من السفر، وقيود على المواصلات العامة وخدمات سيارات الأجرة في 144 من المناطق الأسوأ تضررا.

ومما فاقم التشاؤم، كشفت بيانات صادرة في مطلع الأسبوع أن نمو صادرات الصين تباطأ بأكثر من المتوقع في يوليو عقب تفشي الإصابات بكوفيد-19 وسيول، بينما كان نمو الواردات أيضا أبطأ من المتوقع.

وأظهرت بيانات يوم السبت الماضي، أن واردات الصين من النفط الخام انخفضت قليلا على أساس يومي في يوليو إلى 9.71 مليون برميل يوميا. لتقل عن 10 ملايين برميل يوميا للشهر الرابع على التوالي وتنخفض بشدة عن مستوى قياسي بلغ 12.94 مليون برميل يوميا في يونيو 2020 حين كانت شركات التكرير تخزن الخام الرخيص.

كما فرض ارتفاع الدولار الأمريكي لأعلى مستوى في أربعة أشهر مقابل اليورو ضغطا على أسعار الخام. وذلك بعد تقرير وظائف أمريكي صادر يوم الجمعة جاء أقوى من المتوقع وأثار رهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي ربما يتحرك سريعا لتشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

وارتفع عدد الحفارات النفطية في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي في 6 أغسطس بمقدار 2 إلى 387 مقارنة بالأسبوع السابق، وفقًا لعدد الحفارات الأسبوعية من شركة بيكر هيوز الصادرة يوم الجمعة. وفي الوقت نفسه، ظل عدد منصات الغاز في الولايات المتحدة عند نفس المستوى وهو 103.

وبالتالي ارتفع العدد الإجمالي للحفارات العاملة في البلاد إلى 491، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وعلى صعيد التداولات، سجل الخام خسائر أسبوعية، حيث انخفض سعر خام برنت على أساس اسبوعي بنسبة 6.29% ليغلق عند مستويات 70.49 دولا للبرميل. كما خسر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 7.28% ليغلق عند مستويات 67.92 دولار للبرميل.