ads
ads

«البنك المركزي» يحدد 5 فئات مستفيدة من مبادرة التمويل العقاري.. اعرف موقفك

شقق الإسكان الاجتماعي 2021
شقق الإسكان الاجتماعي 2021
عبدالهادي أبوطالب
ads

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم، المبادرة الجديدة للتمويل العقاري بشكل رسمي، وذلك بهدف تمويل وحدات سكنية للفئات محدودة ومتوسطة الدخل، بفائدة لا تتعدى 3% ، على مدة سداد تصل لنحو 30 عامًا.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مارس الماضي، قد وجه قيادات البنك المركزي المصري ببلور مبادرة جديدة للتمويل العقاري بفائدة لا تتعدى 3% على فترة سداد 30 عامًا كحد أقصى، بهدف دعم فئات محدودة ومتوسطة الدخل في الحصول على وحدة سكنية مناسبة.

وفي هذا الإطار ترصد «النبأ» الفئات المستفيدة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة، ووفقًا للمبادرة الصادرة من البنك المركزي المصري، والتي حددت 5 عملاء وفئات مستفيدة من المبادرة.
وتتمثل الفئات المستفيدة من مبادرة التمويل العقاري في 5 فئات هي على النحو التالي:

1- أن يكون مصري الجنسية.

2- يحق للعميل أو الأسرة شاملة الأولاد القصر الاستفادة من المبادرة لوحدة سكنية واحة فقط وبشرط عدم استفادة العميل من مبادرات التمويل العقاري السابقة، بغض النظر عن أي قروض عقارية حصل عليها العميل خارج إطار مبادرات التمويل العقاري.

3- ألا يتعدى عمر العميل سن المعاش المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 في نهاية القرض، وبالنسبة لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات بغض النظر عن سن العميل يمكنهم الاستفادة من المبادرة بشرط سداد 40% بحد أقصى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، وبحيث لا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 سنة، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.
4- يتم استثناء المصابين وأسر الشهداء من أفراد الجيش والشرطة (الأقارب حتى الدرجة الثانية) المتقدمين لحجز وحدات سكنية من تطبيق شرط الحد الأقصى للدخل، وذلك بالنسبة للملفات الواردة من صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

5- بالنسبة للعملاء  المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 وتعديلاتها والذين تنطبق عليهم شروط المبادرة الجديدة يمكن تعديل سعر العائد المطبق ليصبح 3% متناقص منذ تاريخ طلب العميل وكذا تعديل مدة القرض وفقا لرغبته لتصل إلى 30 عامًا بحد أقصى.
«البنك المركزي» يحدد