رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تطور جديد في برنامج إيران النووي

إيران
إيران


قالت إيران أمس السبت إنها بدأت اختبارات ميكانيكية على أحدث أجهزة الطرد المركزي النووية المتطورة لديها، في الوقت الذي تحاول فيه القوى العالمية الخمس المتبقية في الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاقية.

عند تشغيل جهاز الطرد المركزي الإيراني IR-9 ، سيكون لديه القدرة على فصل نظائر اليورانيوم بسرعة أكبر من أجهزة الطرد المركزي الحالية المستخدمة، وبالتالي تخصيب اليورانيوم بوتيرة أسرع. جاء الإعلان الذي بثه التلفزيون الحكومي في "اليوم النووي" الخامس عشر لإيران.

إن إنتاج IR-9 أسرع 50 مرة من أول جهاز طرد مركزي إيراني ، IR-1. كما أعلنت الدولة أنها أطلقت سلسلة من 164 جهاز طرد مركزي من طراز IR-6 يوم السبت ، وتقوم أيضًا بتطوير أجهزة طرد مركزي من طراز IR-8.

وبدأت إيران منذ يناير الماضي تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 20 بالمئة في خطوة فنية للابتعاد عن مستويات الأسلحة رغم أن قيادة إيران تصر على أن البلاد لا ترغب في تطوير سلاح نووي.

سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في 2018 ، متهمًا إيران بالفشل في الالتزام بالاتفاق، واختار ما وصفه بحملة ضغط قصوى من العقوبات الأمريكية المتزايدة وغيرها من الإجراءات الصارمة.

وردت إيران بتكثيف تخصيبها لليورانيوم وبناء أجهزة طرد مركزي في انتهاك واضح للاتفاق ، بينما أصرت على أن تطويرها النووي للأغراض المدنية وليس العسكرية.

وتصر إسرائيل على أن إيران ما زالت تتمسك بطموحها في تطوير أسلحة نووية ، مشيرة إلى برنامج طهران للصواريخ الباليستية والبحث في تقنيات أخرى.

وتنفي إيران أنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية وتقول إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية.