رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصادر بالتعليم تكشف مصير الامتحانات بالمدارس بعد 20 فبراير

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

كشفت مصادر  بالتعليم أن هناك تنسيق حدث بين كل من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، بشأن تحديد مصير عقد امتحانات الفصل الدراسي الاول عقب 20 فبراير في المدارس والجامعات.

وبحسب المصادر هناك تنسيق جرى بين وزيري التربية والتعليم، والتعليم العالي لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول عقب انتهاء إجازة نصف العام المقرر الانتهاء منها 20 فبراير، سواء داخل المدارس أو الجامعات.

كما تم التنسيق مع وزيرالتعليم العالي فيما أعلنه الدكتور طارق شوقي بشأن ما تم إعلانه من قبل وزير التربية والتعليم حول الإعلان الرسمي لتفاصيل استكمال العام الدراسي والامتحانات يوم الأحد 14 فبراير المُقبل، واستدلت المصادر على ذلك بأن وزير التعليم العالي طلب اليوم من رؤساء الجامعات خلال انعقاد المجلس الأعلى للجامعات، إعلان مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول والجداول الجامعية في الأسبوع الأول من فبراير المُقبل، بدون تحديد الكيفية لعقدها ورقي أم الكتروني، وذلك انتظارًا لاستعراض الموقف الوبائي، وبالتالي الرسالتين متوازيتين بالنسبة للمدارس والجامعات.

اقرأ أيضًا..

تكهنات بإلغاء الامتحانات أو إجرائها مايو المُقبل ووزير التعليم يرد


فضيحة تكريم وزير التعليم لـ «ابنة الشهيد الحي» تقلب الوزارة.. تفاصيل مثيرة


وكشفت المصادر، أن وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، في انتظار الموقف العام للحكومة وعرض الموقف الوبائي أوائل فبراير، حتى يقرران مواعيد الامتحانات وكيفية عقدها، ولكن المؤكد هو حرص وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي على ضرورة عقد امتحانات الترم الأول واستكمال العام الدراسي الجاري2020/2021.

وأكدت المصادر أنه في حال التأكيد على عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول عقب إجازة منتصف العام الدراسي 20 فبراير، فأنه من الطبيعي جدًا لجوء وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لتعديل خريطة بدء الفصل الدراسي الثاني بالمدارس والجامعات.


وأوضحت المصادر، أنه من الصعب عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل مع امتحانات الشهادة الإعدادية في توقيت واحد داخل المدارس، مشيرة إلى أنه في حال التأكيد على عقد امتحانات التيرم الاول للطلاب فسيتم عقد الامتحانات أولًا لصفوف النقل ثم الشهادة الإعدادية، مؤكدة أنه من الممكن اللجوء لضغط عقد الامتحانات دون وجود فاصل أيام امتحانية، متوقعة أن تستغرق امتحانات التيرم الأول بالمدارس مدة 10 أيام.

وأكدت المصادر، أن ترحيل موعد بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني 10 ايام لن يؤثر علي موعد عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني في موعده المحدد سلفا طبقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري 2020/2021، في 15 مايو المُقبل، خاصة وأن الخريطة الزمنية تنص علي أن الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني مخصص للمراجعة، وبالتالي لا تأثير نهائيًا في تأخر بدء الفصل الدراسي الثاني، ما لا يؤثر على المواعيد المقررة سلفًا لعقد امتحانات الشهادات العامة (الدبلومات الفنية والثانوية العامة) في موعدها، ومن المقرر عقد امتحانات الدبلومات الفنية في 29 مايو المُقبل، والثانوية العامة في 19 يونيو المُقبل.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه طبقًا للخريطة الزمنية للعام الدر اسي الحالي 2020/ 2021، فأنه كان من المقرر بدء الفصل الدراسي الثاني في 20 فبراير، مشيرة إلى أن الفصل الدراسي الثاني يتطلب 96 يوما للدراسة الفعلية لشرح المناهج، لافتة إلى أنه  طبقا للخريطة الزمنية فأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني كان مقرر لها في 15 مايو المُقبل.

وبالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية للصفين الأول والثاني، فإن المصادر أوضحت أن هؤلاء الطلاب لا مشكلة لهم فأنه من المقرر أنهم سيؤدون امتحان التيرم الأول إلكترونيًا عبر أجهزة التابلت، وبالنسبة لطلاب مرحلة رياض الأطفال، والصف الأول حتى الثالث الابتدائي، لن يتم تقييمهم من خلال امتحانات حسب طبيعة التقييم المعتمد في النظام الجديد للتعليم.

وأكدت المصادر، أن وزارة التربية والتعليم لم تحدد حتي الآن أي مواعيد لبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول انتظارًا لاستعراض الموقف  العام للحكومة واستعراض الموقف الوبائي في ظل استمرار تداعيات فيرس كورونا، أوائل فبراير، باعتبار أن هناك متغيرات يومية لمشكلة وبائية تخضع للتغيير في هذا الشأن، وبالتالي فأن وزارة التربية والتعليم رأت انه من الحكمة الانتظار لمنتصف فبراير لإعلان الموقف النهائي لتحديد مصير عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول بالمدارس.