رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الموجة الثانية من كورونا تشعل الأوضاع في باريس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مع انتشار الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا، يتوقع أن يلقي الرئيس الفرنسي ماكرون خطابا تليفزيونيا مساء اليوم، يفرض فيه حظر التجول من جديد، في وقت تتزايد فيه موجة الاحتجاجات المناهضة للحظر التي تجتاح أوروبا.

وأفادت قناة بي.إف.إم التلفزيونية الفرنسية أمس أن الحكومة الفرنسية تعتزم إغلاقًا وطنيًا لمدة شهر لمكافحة عودة ظهور فيروس كورونا ، والذي قد يبدأ سريانه اعتبارًا من منتصف ليل الخميس.

وشهدت فرنسا ارتفاعًا كبيرًا في عدد الوفيات اليومية من COVID-19 ، مسجلة 523 حالة وفاة إضافية خلال 24 ساعة هذا المساء، وهو أعلى إجمالي وفيات يومية منذ أبريل.

كما أبلغت الحكومة الفرنسية عن 33417 إصابة جديدة.

قال وزير الداخلية جيرالد دارمانين للمواطنين "عليكم توقع قرارات صعبة" قبل إعلان ماكرون اليوم.

يستضيف ماكرون اجتماعين طارئين لمجلس الدفاع لمناقشة المزيد من القيود ضد موجة ثانية من الفيروس.

وأضاف تلفزيون بي إف إم أن المدارس يمكن أن تظل مفتوحة حتى مع اشتداد القيود المفروضة على تحركات الناس.

قالت مصادر مطلعة على تفكير الحكومة في وقت سابق من هذا الأسبوع إن الخيارات التي يتم تصورها لبعض المناطق تشمل تقييد الناس في منازلهم في عطلات نهاية الأسبوع ، وإغلاق المتاجر غير الضرورية، وبدء إجراءات حظر التجول في وقت متأخر.

وشهدت مدن أوروبية أخرى تحول المتظاهرين إلى أعمال عنف، ففي إيطاليا ، تم الإبلاغ عن أعمال عنف في مدينتين شماليتين رئيسيتين على الأقل ، ميلانو وتورينو ، حيث احتجت حشود كبيرة على القيود المقيدة للحرية المفروضة لمعالجة الزيادة الثانية في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وقال شهود عيان إن عددا من المتاجر الفاخرة ، بما في ذلك متجر غوتشي ، تعرض للنهب في وسط تورينو حيث خرج حشود من الشباب إلى الشوارع بعد حلول الظلام ، وأطلقوا مفرقعات نارية ضخمة وأشعلوا النيران.

اشتبك متظاهرون من اليمين المتطرف مع الشرطة في روما أثناء خروجهم إلى الشوارع للاحتجاج على قيود فيروس كورونا.