رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توقف كمبيوتر عملاق عن العمل بعد بدء أبحاثه عن فيروس كورونا!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تم إيقاف أحد أقوى أجهزة الكمبيوتر العملاقة في المملكة المتحدة دون اتصال بالإنترنت بعد "حادث أمني".

شبكة الحوسبة آرتشر لا تعمل منذ أيام حيث يتطلع المسؤولون إلى فهم ما يبدو أنه هجوم إلكتروني.

يتم استخدام الكمبيوتر للمساعدة في دراسة الفيروس التاجي الجديد والاستجابات المحتملة للأزمة الحالية، مما أدى إلى بعض الاقتراحات بأن الهجوم يمكن أن يكون نتيجة شخص يتطلع إلى إجراء بحث عن الفيروس، وأنه يريد أن يؤخر الدراسات الجارية.

في خضم أزمة الفيروس التاجي ، تم تحذير منظمات الرعاية الصحية والباحثين من أنها قد تكون عرضة لخطر الهجمات السيبرانية من المجرمين السيبرانيين والدول المعادية.

قال وزير العلوم والتكنولوجيا البريطايني تشي أونوورا: "إن قطاعنا البحثي حيوي لمعالجة الوباء ، والقدرة على إجراء حسابات على نظام HPC في المملكة المتحدة للنماذج والتنبؤات أمر حاسم لقيادنا جميعًا بأمان من الإغلاق". "نحتاج إلى توضيح عاجل حول أسباب هذا الانتهاك وما قد يكون له من تأثير على البحث المستمر في فيروسات التاجية والعلاجات المحتملة".

يتم استضافة آرتشر من قبل جامعة إدنبرة وهي واحدة من أقوى أجهزة الكمبيوتر العملاقة في المملكة المتحدة ، وهي من بين أفضل 500 جهاز كمبيوتر في العالم. كان من المقرر استبداله في وقت سابق من هذا العام ، ولكن تم تأجيل هذا التحرك لأنه يستخدم من أجل إجراء أبحاث مهمة حول الوباء.

في بيان ، اقترح أعضاء الفريق الذين قاموا بإصلاح الكمبيوتر العملاق أن آرتشر ربما يكون قد أصيب مع أجهزة كمبيوتر فائقة أخرى في المملكة المتحدة وأماكن أخرى.

وكتب الفريق في تحديث على صفحة حالة آرتشر "نعتقد الآن أن هذه مشكلة رئيسية عبر المجتمع الأكاديمي حيث تم اختراق العديد من أجهزة الكمبيوتر في المملكة المتحدة وأماكن أخرى في أوروبا".

وأشار التحديث إلى أن المركز الوطني للأمن السيبراني يساعد أيضًا في فهم الهجوم وكيفية إصلاحه.

من المتوقع استعادة الخدمة الأسبوع المقبل ولكن يمكن تأجيلها أكثر إذا كانت هناك مشاكل أخرى في التحقيق.