رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لمن لم يحالفهم الحظ.. فتح باب الحجز الإلكتروني لشقق الإسكان الاجتماعي

النبأ

وافق مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، على قبول التماسات العملاء الذين قاموا بسداد مبلغ جدية الحجز، بالإضافة إلى الأقساط ربع السنوية، ولم يتمكنوا من تسجيل طلباتهم على البوابة الإليكترونية، ولم يسحبوا مبلغ مقدم جدية الحجز، وذلك بداية من تاريخه.

يأتي ذلك تيسيرًا على المواطنين المتقدمين الذين أثبتوا جدية في التعامل من خلال سداد جميع المستحقات المالية المطلوبة، وتحقيقا لمصلحتهم، وإتاحة الفرصة لهم لتسجيل طلباتهم على النظام الآلي للصندوق "إليكترونيا".
وتتاح تلك الفرصة للحاجزين من خلال طرح إعلان لبيع جزء من الوحدات الزائدة وغير المشغولة المملوكة للصندوق، لمتوسطي الدخل، وذلك في إطار مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل.


ويكون سعر البيع بالقيمة السوقية بدون حصة في الأرض، والسابق تحديدها من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (للوحدات بالمدن الجديدة)، أو قطاع التشييد والعلاقات الخارجية بديوان عام وزارة الإسكان (للوحدات بالمحافظات)، وإعادة تقييم هذا السعر للوحدات التي مر على تقييمها أكثر من عام، بخلاف نسبة 5% من إجمالي سعر البيع (يُمثل مبلغ الصيانة المقرر – لا يُرد ولا يُسترد)، ولا يجرى منح دعم نقدي للمواطنين متوسطي الدخل.
ويجرى البيع بنظام التمويل العقاري المدعوم بفائدة بنسبة 10% في إطار مبادرة البنك المركزي المصري الصادرة بتاريخ 19 /12 /2019، ويجرى البيع للوحدات الكائنة بعمارات مملوكة للصندوق تتضمن بالكامل وحدات زائدة وغير مشغولة، ويكون الحد الأدنى لقيمة الدفعة المُقدمة (جدية الحجز + باقي مبلغ الدفعة المُقدمة) بنسبة 20% من سعر بيع الوحدة السكنية