رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تنتهي بعزله؟.. بدء محاكمة الرئيس الأمريكي أمام مجلس الشيوخ اليوم

ترامب
ترامب


يعقد مجلس الشيوخ الأمريكي، في الواحدة ظهر اليوم، بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، جلسة محاكمة الرئيس دونالد ترامب، في اتهامه بإساءة استغلال السلطة، لتعزيز فرص فوزه بولاية رئاسية ثانية، بالانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل.
 
ويصف المراقبون الجلسة التي تنعقد اليوم لمساءلة ترامب، بالحاسمة، حيث يجتمع أعضاء مجلس الشيوخ وعددهم 100 عضو، لنظر تلك القضية التي قد تنتهي بعزل الرئيس ترامب.

بدأت إجراءات عقد جلسة اليوم، بأداء أعضاء مجلس الشيوخ، ورئيس القضاة، اليمين الدستورية، في الأسبوع الماضي، وبعدما تقدم نواب ينتمون للحزب الديمقراطي، كممثلين للادعاء ضد ترامب، بمذكرة قانونية، اطلع عليها فريق الدفاع الذي يمثل ترامب، ثم قدم ردا قانونيا يدحضهما.

ويتهم الديمقراطيون الرئيس الأمريكي، بإساءة استغلال سلطته، بالضغط على أوكرانيا لبدء تحقيق بخصوص مزاعم فساد، تجاه منافسه المحتمل في الانتخابات المقبلة، جو بايدن، ونجله هانتر، وذلك لكي يعزز ترامب فرصه في الفوز بفترة رئاسية ثانية وأخيرة.

ويوجه الديمقراطيون اتهاما آخر لترامب، وهو عرقلة عمل الكونجرس في القضية المعروفة باسم: "أوكرانيا جيت" على غرار فضيحة "ووتر جيت"، التي أدت إلى استقالة الرئيس السابق ريتشارد نيكسون من منصبه في سبعينيات القرن الفائت.

ويرى الفريق القانوي لترامب الموجود الآن في مدينة دافوس السويسرية، للمشاركة في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2020، أنه لم يرتكب أية مخالفات، وأنه ضحية عملية تلاعب، ذات دوافع سياسية، وأن القضية واهية،  
 
ومن الُمقرر أن يقدم الديمقراطيون بمجلس النواب مذكرة اعتراض، على المذكرة القانونية التي قدمها البيت الأبيض، بحد أقصى الواحدة ظهر اليوم، ثم تستأنف المحاكمة، التي تستمر 6 أسبوعيا، وتكون علنية، وإن كان من حق مجلس الشيوخ عقد بعض الجلسات المغلقة بعيدا عن الإعلام، خلال المحاكمة.

ومن المتوقع أن يتم اليوم إجراء تصويت على القواعد التي اقترحها زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، لتنظيم المرحلة الأولى من المحاكمة، التي ستترك خيار التصويت مفتوحا فيما بعد، بشأن ما إذا كان يجب استدعاء شهود، وتقديم أدلة جديدة أم لا، فيما لم تحدد مدة بعينها لإنهاء المحاكمة.