ads

قبل انتهاء الحجز.. 9 معلومات عن شقق الإسكان الاجتماعي المطروحة حاليًا

الإسكان الاجتماعي
الإسكان الاجتماعي
عبد الهادي أبوطالب

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الانتهاء من حجز وحدات الإعلان الحادي عشر (11) بمشروع الإسكان الاجتماعي، 20 يونيو الجاري.

وكانت الإسكان قد أعلنت في وقت سابق مد فترة الحجز بالإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي لمدة 20 يومًا، لإتاحة الفرصة أمام جميع المواطنين للتقديم بالإعلان، من أجل حصول المستحقين على وحداتهم السكنية.

وتنشر "النبأ" عبر السطور التالية، كل ما تريد معرفته من معلومات عن الإعلان الحادي عشر (11) بمشروع الإسكان الاجتماعي، وذلك على النحو التالي:

1- عدد الوحدات المطروحة
يضم الإعلان الحادي عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي نحو 20 ألف وحدة سكنية جاهزة للتسليم الفوري بنظام التمليك للمواطنين منخفضي الدخل.

2- أماكن الوحدات المطروحة
تتوافر الوحدات في الأماكن التالية: " المطاهرة بمركز المنيا – سوهاج الجديدة وحي الكوثر بمحافظة سوهاج – الفشن وببا بقرية سدس والواسطى بمحافظة بني سويف– الضمرانية بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا– أسيوط الجديدة وديروط ومنفلوط ومنقباد ومركز أسيوط (إسكندرية التحرير) بمحافظة أسيوط– طيبة الجديدة والمدامود بمحافظة الأقصر– الفيوم الجديدة وطامية وشدموه ودمشقين وهوارة المقطع بمحافظة الفيوم".

3- أماكن كراسات الشروط
أتاح صندوق الإسكان الاجتماعي سحب كراسات الشروط من مكاتب البريد مع استمرار تقديم المواطنين مستندات الحجز حتى يوم 20 يونيو الجاري.

وتم تخصيص 16047 مكتب بريد في المحافظات المطروح فيها الوحدات، وتتواجد في محافظة بني سويف، المكاتب التالية: "الفشن الرئيسي – الفشن فرعي – ببا الرئيسي – فبرقة ببا – سدس بلد – الواسطى الرئيسي – الواسطى فرعي – الميمون"

وفي محافظة المنيا، المكاتب التالية: "المنيا الرئيسي – المنيا فرعي – المنطقة الصناعية – نزلة حسين – المنيا الجديدة – الشباب المستقبل".

وفي محافظة أسيوط، المكاتب التالية "ديروط الرئيسي – منفلوط الرئيسي – منقباد – أسيوط الرئيسي – أسيوط الجديدة – القوصية الرئيسي".

وفى محافظة الفيوم، المكاتب التالية: "الفيوم الرئيسي – توفير الفيوم – الجون – الفيوم الجديدة – طامية – شدموه – دمشقين – هوارة المقطع".

كما تتواجد المكاتب في محافظة سوهاج بمناطق: "سوهاج الرئيسي – سوهاج فرعي – شارع التحرير – مدينة ناصر – حي الكوثر – مجمع المحاكم".

وفى محافظة قنا، المكاتب التالية: "نجع حمادي – نجع حمادي فرعي – دشنا – الوقف – فرشوط – قنا الرئيسي".

وفي محافظة الأقصر، المكاتب التالية : "العشى – الزناقطة – منشأة العماري – الزينة قبلي – الزينة بحري – الأقصر الرئيسي – سيدي أبوالحجاج".

4- شروط الحجز
يمكن لأي مواطن التقديم للحصول على وحدة في هذا الطرح لكن يشترط أن يتوافر به بعض الشروط ، منها أن يكون سن المتقدم من 21 إلى 50 سنة.

ويشترط في المتقدم ألا يكون هو أو أي فرد من أسرته قد حصل على دعم سابق سواء شقة أو أرض، كما لا بد أن يكون مقيمًا أو يعمل في المحافظة التي سيتقدم لحجز وحدة بها.

كما يشترط في المتقدمين، أن يكون الحد الأقصى لدخل العازب 4200 جنيه، والحد الأقصى لدخل المتزوج ويشمل (الزوج والزوجة) 5700 جنيه، ويكون الحد الأدنى للمرتب 1300 جنيه.

5- مقدم الحجز والأقساط
مقدم الحجز يصل إلى 14 ألف جنيه يتم سدادهم عند التقيدم بمكتب البريد، ويتم سداد دفعة التعاقد على أقساط ربع سنوية يصل القسط إلى 2000 جنيه، بينما يكون القسط الشهري والذي يبدأ بعد استلام الوحدة بين 500 و700 جنيه للشهر الواحد.

6- المساحات والأسعار
الوحدات مساحتها موحدة تصل لـ 90 مترًا، (3 غرف وصالة)، بسعر 184 ألف جنيه، بخلاف وديعة الصيانة بقيمة 5% من قيمة الوحدة السكنية، على أن تكون هذه الأسعار قابلة للزيادة بحد أقصى في حدود 10%.

7- طريقة تخصيص الوحدات
من المقرر أن يتم تخصيص شقق الإعلان الـ11 ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي بالقرعة الإلكترونية، لكن إذا زاد عدد المتقدمين على الوحدات يتم ترتيبهم وفقًا للأولوية والتي تبدأ بالمتزوج الذي يعول الأصغر سنًا، ثم الأرملة التي تعول، ثم المطلقة التي تعول، وفي حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكبر عددًا، ثم العازب، كما توجد نسبة 5% لذوي الاحتياجات الخاصة.

8- طريقة التقديم
يجرى التقديم عن طريق البوابة الإلكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري (www.shmff.gov.eg)، بحيث يتم ملء وتوقيع استمارة حجز الوحدة السكنية والإقرار (المرفقين بكراسة الشروط) بخط واضح، وإرفاقهما ضمن المستندات، كما يتم إرفاق إيصال شراء كراسة الشروط وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية بصيغة (PDF)، لتحميلها على الموقع.

9- الأوراق المطلوبة للحجز
يتم تجهيز صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه (سارية)، شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان، بجانب المستندات الخاصة بمصادر الدخل الإضافية (عمل إضافي – الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي – معاش استثنائي أو خلافه – امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخلاً إضافيًا) تفيد صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أن تكون مؤرخة ومعتمدة.