ads

تعرف على أهم 7 شروط للحصول على قرض التمويل العقاري

 شروط للحصول على قرض التمويل العقاري
شروط للحصول على قرض التمويل العقاري
عبد الهادي أبوطالب

قرض التمويل العقاري هو مبلغ من المال تمنحه المؤسسات المالية كالبنوك للراغبين في شراء عقار أو بناءه أو إصلاحه، سواء كان هذا العقار منزلًا أم مبنى إداريًا أو وحدة تجارية أو سياحية.

وتنشر"النبأ" عبر السطور القادمة، أهم الشروط الواجب توافرها للحصول على قرض التمويل العقاري من الموسسات المحالية، على النحو التالي:

1- أن يكون طالب التمويل العقاري موظفًا بأي من قطاعات الدولة العامة أو الخاصة، أو من أصحاب المهن الحرة، أو ممن يمارسون أي أنشطة تجارية أو خاصة.

2- بعض البنوك لا تشترط حد أدنى لقيمة القرض، أو قيمة دخل المقترض، كما في بنك التعمير والإسكان، لكن هناك بعض البنوك التي تضع مثل هذه الأشياء كشروط أساسية لضمان قدرة المقترض على سداد قيمة القرض خلال المدة المحددة.

3- يتحدد الحد الأقصى لقيمة القرض الممنوح على صافي دخل المقترض المثبت لدى البنك.

4- قيمة القرض قد تصل إلى 80% من إجمالي القيمة للوحدة في أي تمويل عقارى، وفي حالات آخرى قد تصل قيمة القرض إلى 60% من إجمالي القيمة إن كانت الوحدة المعنية سياحية أو تجارية.

5- عند طلب تمويل عقاري، يتم تحديد سعر الوحدة من قبل أحد خبراء التقييم العقاري المتواجدين في الجهة التي تريد الاقتراض منها.

6- تسدد قيمة القرض العقاري على هيئة أقساط بحد أقصى 40% من الدخل الشهري للأشخاص الذين لا يزيد دخلهم الشهري عن 5000 جنيه شهريًا، وقد تزداد النسبة لتصل إلى 50% من الدخل الشهري لذوي الرواتب العالية (هؤلاء الذين يزيد دخلهم الشهري عن 5000 جنيه شهريًا).

7- تقديم عقد العقار المسجل مع المستندات الدالة على الشخصية والحالة الوظيفية والمالية التي سوف يتحدد على أساسها قبول القرض وقيمته.