ads

«الصايم».. مُحارب «أولاد الأكابر» فى انتخابات الصحفيين (بروفايل)

محمد الصايم
محمد الصايم
عرفة محمد أحمد
ads


تشهد انتخابات التجديد النصفي بـ«نقابة الصحفيين» التى ستجرى فى شهر مارس المقبل، ظهور وجوه شبابية بارزة لها رصيد في العمل الصحفي، ومن هؤلاء الزميل محمد الصايم، المرشح على مقعد «تحت السن».


يُعد «الصايم» من أقدم محرري التعليم والبحث العلمي، لاسيما أنه بدأ العمل بقسم التعليم فى جريدة «الجمهورية» منذ ما يقرب من ٢٥ عامًا، مع الراحل الكاتب الصحفى محمد خليفة، أبرز صحفيي التعليم في مصر.


ويشغل المرشح فى انتخابات التجديد النصفى حاليًا منصب  نائب رئيس تحرير جريدة «الجمهورية»، ورئيس قسم التعليم بها، وأمين عام الجمعية العمومية لمؤسسة دار «التحرير» التى تصدر عنها جريدة «الجمهورية» لدورتين متتاليتين، وهو مؤسس ورئيس تحرير أشهر بوابة تعليمية في مصر والوطن العربي، بمشاركة الزميل أبو السعود محمد، أمين عام مساعد نقابة الصحفيين السابق.


لعب المرشح فى انتخابات التجديد النصفى، دورًا مهمًا في «فضح» وكشف لجان الغش الجماعى والشغب فى محافظة سوهاج العام الماضى، والمعروفة إعلاميًا بلجان «أولاد الأكبر»، تبع ذلك قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والخاص بإلغاء امتحانات طلاب الثانوية العامة الذين ثبت تطابق إجاباتهم في الامتحانات وعددهم «82» طالبًا.


وسبق ذلك القرار أيضًا تقديم بلاغات للنيابة العامة بهذه الوقائع وعلى رأسها «الغش الجماعي والإلكتروني، وتصوير وإتاحة أجزاء من الامتحان عبر مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف المحمول بهدف الغش».



نشر «الصايم» العديد من المقالات الصحفية المتخصصة في التعليم رافعًا شعار: «التعليم أمن قومى»، كما اشتهر بتخصصه في الكتابة الساخرة، وأعاد إلى الصحافة زمن الصحف الساخرة، وترأس تحرير أول  صحيفة ساخرة «الريشة» التي صدرت في ٢٠٠٤.

كُرم من مجلة «فوربس»، النسخة العربية، عام ٢٠١٢، من ضمن  أبرز محرري التعليم في الوطن العربي، فضلًا عن مشاركته في عدد من المحاضرات الصحفية، وتقييم مشروعات تخرج طلاب الإعلام بعدد من الجامعات.

فى بداية فبراير الجاري، انطلقت أولى حلقات برنامجه «الحصة الأولى» على قناة «الحدث».

يهتم هذا البرنامج بجميع قضايا التعليم ما قبل الجامعى والجامعى، إضافة إلى عرض مشاكل المعلمين والطلاب بالمدارس، وكذلك أعضاء هيئة التدريس بالجامعات وعرض حلول جادة لكل القضايا التى يطرحها البرنامج من قبل المسئولين عن التعليم فى مصر والوطن العربى.

الصايم وبرنامح الحصة
الصايم وبرنامح الحصة الأولى


ويشمل برنامج «الصايم» إنشاء صندوق للحالات الحرجة، ومجموعات تقوية لأبناء الصحفيين فى مختلف المراحل الدراسية، وكورسات لغات للزملاء وأسرهم بأسعار مخفضة.


كما يشمل البرنامج نقاطًا أخرى مثل: استكمال بناء مستشفى الصحفيين، تخصيص مكتب خدمات تعليمية لأبناء الزملاء داخل مقر النقابة.


ويخوض «الصايم» انتخابات التجديد النصفى تحت شعار: «نقابة لكل الصحفيين».

نرشح لك فى «11» نقطة.. تفاصيل البرنامج الانتخابى لـ«مريم جبل» المرشحة بانتخابات «الصحفيين»

البرنامج الانتخابى
البرنامج الانتخابى لـ«الصايم»

وأغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، أبوابها، يوم الخميس قبل الماضى، ووصل عدد المرشحين إلى 11 لمنصب «النقيب»، أبرزهم ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ورفعت رشاد، عضو مجلس إدارة مؤسسة «أخبار اليوم»، بينما بلغ عدد المرشحين على عضوية المجلس 51 مرشحًا.


وتجرى انتخابات التجديد النصفى فى مارس المقبل على مقعد النقيب الذي يشغله حاليًا عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، و6 من أعضاء المجلس المنتهية مدتهم، وهم الزملاء حاتم زكريا وخالد ميرى ومحمد شبانة وإبراهيم أبو كيلة وأبو السعود محمد ومحمود كامل.