ads

أميرة العادلى.. رهان شباب الصحفيين على «تاء التأنيث» (بروفايل)

أميرة العادلى
أميرة العادلى
عرفة محمد أحمد
ads


تعد الزميلة أميرة العادلى، إحدى الصحفيات المرشحات فى انتخابات التجديد النصفى بـ«نقابة الصحفيين»؛ للمنافسة على مقعد «تحت السن»، وهى تخوض الانتخابات للمرة الأولى.


حصلت أميرة العادلى على ليسانس دراسات إسلامية وعربية شعبة «شريعة وقانون»، فضلًا عن حصولها على «دبلومة» مفاوضات دولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.


وعملت المرشحة في انتخابات التجديد النصفى بعدد من الجرائد مثل «المصري اليوم»، «الأهرام المسائي»، «وشوشة»، «اضحك للدنيا»، «الجمعة»، وتعمل حاليًا المحررة السياسية لبوابة «الأهرام».


تحظى أميرة العادلى بحب وتشجيع شباب الصحفيين الذين قد يراهنون عليها فى انتخابات التجديد النصفى المقبلة.


بالصور.. البرنامج الانتخابى لـ«الديب أبو على» المرشح فى انتخابات الصحفيين


وعن رؤيتها لأوضاع الصحافة، تقول أميرة العادلى، إنّ الصحافة تمر بأسوأ مراحلها على جميع المستويات، لاسيما مع تدني الأجور، وسوء الأوضاع المالية والنقابية من تراجع الخدمات والمهنية، فضلًا عن التراجع فى مساحات الحرية، وحجب المواقع وإغلاقها والفصل التعسفي وفقدان المصداقية، وعدم إتاحة المعلومات مع وجود أزمات أخرى تتعلق بالجرائد الحزبية والخاصة.


وأضافت لـ«النبأ» أنه لا سبيل للإصلاح إلا بعودة خط الدفاع الأول عن المهنة والصحفيين لقوته، وهو «النقابة» التي فقدت فى السنوات الأخيرة كثيرًا من قوتها، وبالتبعية فقدت المهنة رونقها وهيبتها، ولن تستعيدها إلا بترميم البيت من الداخل وعلاج أوجه القصور.


وأشارت إلى أن «الصحافة تواجه تحدياتٍ كبيرةً سواء في تعديل القوانين المنظمة لها أو مواكبة التطور السريع في الكتابة نفسها وفي الصحافة الإلكترونية بالإضافة للأزمات التي تعانى منها المؤسسات الصحفية سواء المالية أو الخاصة بالمهنية».


بعد تدخل ضياء رشوان.. أول تصريحات لـ«رئيس الزمالك» عن أزمة الصحفيين والنادي


وتضيف أميرة العادلى أنّ التحديات التي تواجه الصحافة بشكل عام والنقابة بشكل خاص  تحتاج إلى مجلس نقابة قوي يعي التحديات وقادر على لم شمل الجماعة الصحفية، وإيجاد حلول جذرية للمشكلات؛ بعيدا عن المسكنات والشعارات، منوهةّ بأنّ أهم هذه التحديات من وجهة نظرها هى إعادة الثقة وعودة النقابة لدورها فى الدفاع عن المهنة والأعضاء  بجانب تقديم دورها الخدمي.


وأغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، أبوابها، يوم الخميس قبل الماضى، ووصل عدد المرشحين إلى 11 لمنصب «النقيب»، أبرزهم ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ورفعت رشاد، عضو مجلس إدارة مؤسسة «أخبار اليوم»، بينما بلغ عدد المرشحين على عضوية المجلس 51 مرشحًا.

خفايا معركة «الصحفيين» فى «4» شارع عبد الخالق ثروت (ملف شامل)

وتجرى انتخابات التجديد النصفى فى مارس المقبل على مقعد النقيب الذي يشغله حاليًا عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، و6 من أعضاء المجلس المنتهية مدتهم، وهم الزملاء حاتم زكريا وخالد ميرى ومحمد شبانة وإبراهيم أبو كيلة وأبو السعود محمد ومحمود كامل.