رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بديلًا لقناة السويس.. طريق جديد يربط آسيا بأوروبا برعاية هندية روسية

طريق جديد
طريق جديد


أعلنت الهند وروسيا وإيران يوم الخميس أنها ستجتمع الشهر المقبل لوضع تفاصيل مشروع ضخم لفتح ممر جديد للنقل البري / البحري من شأنه أن يكون بديلاً أرخص وأقصر لشحن البضائع من قناة السويس.

وفقا لموقع روسيا اليوم الناطق باللغة الإنجليزية، فإن ممر النقل بين الشمال والجنوب (INSTC)، وهو اسم طريق العبور الجديد، سيربط من الهند إلى روسيا وأوروبا عبر مزيج من الطرق البحرية على أن يكون الممر البري عبر إيران.

وتقول المعلومات المتداولة أن الممر سوف يقلل من ​​وقت النقل بين مومباي وموسكو إلى 20 يومًا، ومن المتوقع أن تصل القدرة السنوية لحركة النقل إلى 30 مليون طن.

يُشار إلى أن شركات اللوجستيات الهندية حالياً تحتاج إلى توجيه الشحنات عبر الصين أو أوروبا أو إيران للوصول إلى أسواق آسيا الوسطى.

ويعد توجيه الشحنات عبر إيران هو الخيار الأقل استهلاكا للوقت. لكن هذا الطريق سيكون له فائدة إضافية تتمثل في السماح للشركات الهندية بصياغة طريق تجاري جديد إلى أفغانستان دون الحاجة إلى السفر عبر باكستان، حيث توجد توترات حول منطقة كشمير.

وقد خصصت الهند بالفعل 500 مليون دولار لتطوير ميناء تشابهار الإيراني، الذي سيكون نقطة عبور حاسمة لنقل البضائع من البحر إلى الأرض. والأكثر من ذلك، فإن هذا الترتيب يحظى بمباركة الصين، لبناء طرق تجارية جديدة تربط الصين بأوروبا وآسيا وإفريقيا.

وقال مسؤولون هنود انهم يأملون في البدء في بناء البنية التحتية اللازمة لتشغيل الطريق بأسرع ما يمكن.