رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف عن عدد ساعات النوم المثالي من أجل صحة القلب

النوم المثالي
النوم المثالي


توصلت دراسة جديدة إلى أن الحصول على قسط غير كاف أو أكثر من اللازم من النوم قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكشفت الدراسة عن أن النوم من 6: 8 ساعات كل ليلة هي الأكثر فائدة للقلب، حيث حذر باحثون من أن زيادة أو نقصان النوم، قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي أو السكتة الدماغية.

وباستخدام بيانات من أكثر من مليون شخص بالغ، وجد العلماء أنه يجب تجنب الحرمان من النوم وأيضا النوم لساعات مُفرطة في السرير للحصول على صحة قلب مثالية.

وكان أولئك الذين ينامون لمدة تقل عن ست ساعات في الليلة أو أكثر من ثماني ساعات معرضين لخطر متزايد من الموت بسبب مرض الشريان التاجي أو السكتة الدماغية، وفقًا للدراسة المقدمة من الجمعية الأوروبية لطب القلب في ميونيخ بألمانيا.

وقال الباحثون انه مقارنة بالراشدين الذين يحصلون على نوم من ست الى ثماني ساعات من النوم في الليل كان "النائمون لفترات قصيرة" عرضة لخطر أكبر بنسبة 11 في المئة في حين زاد خطر "النوم الطويل" على 33 في المئة خلال السنوات التسع التالية.

وقال الباحث في الدراسة الدكتور ايبامينوندا فونتاس من مركز أوناسيس لجراحة القلب في أثينا "توحي نتائجنا بأن النوم الشديد أو القليل جدا قد يكون سيئا للقلب"، وأضاف "هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتوضيح السبب بالضبط، لكننا نعلم أن النوم يؤثر على العمليات البيولوجية مثل استقلاب الجلوكوز وضغط الدم والالتهابات، وكلها لها تأثير على أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأكدت إميلي ماكغراث ، الممرضة القلبية البارزة في مؤسسة القلب البريطانية ، أن الحصول على نوم جيد في الليل أمر مهم لصحة جيدة، وقالت: "عندما يتعلق الأمر بقلبنا وصحة الدورة الدموية.