رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الأخبار اللبنانية»: السيسي يُطيح بـ«مدير المخابرات العامة» وهذه هي الأسباب

السيسي وخالد فوزي
السيسي وخالد فوزي - أرشيفية


نشرت جريدة «الأخبار» اللبنانية، تقريرًا صحفيًا، كشفت فيه أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعفى اللواء خالد فوزي، مدير المخابرات العامة، من منصبه، مشيرة في تقريرها إلى أنه سيتم الإعلان عن خليفة «فوزي» خلال أيام.

وأضافت الصحيفة، نقلًا عن مصادر، أن تأخير إعلان خليفة اللواء خالد فوزي، يعود إلى مراجعة بعض الأسماء المرشحة لهذا المنصب، وأنه سيتم الإعلان عن مدير المخابرات الجديد بالقرار في الجريدة الرسمية فور اعتماده من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وبشأن قرارات إعفاء اللواء خالد فوزي من منصبه، قالت الجريدة إن هناك سببين وراء ذلك: الأول مرتبط بالملف الفلسطيني، وعودة التعثر في المصالحة بين حركتي فتح وحماس؛ والثاني مرتبط بالإعلام وإخفاقه في توظيف الإمكانات التي أُتيحت إعلاميًا والإنفاق الزائد الذي سيجري ترشيده بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة.

واستكملت الصحيفة: «يسعى السيسي من خلال الشخصية الجديدة التي ستتولى المنصب إلى إعادة مسار المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس، وتسريع العمل على تحويله إلى إنفاق حقيقي على أرض الواقع، وحلّ العقبات التي لا تزال تعترض التوافق بين الحركتين، مع عدم الانحياز إلى أي طرف على حساب الآخر، بالإضافة إلى تفعيل الاتفاق المنتظم على تشغيل معبر رفح والاستفادة من هذه المنطقة تجارياً بنحو أكبر، وتسهيل دخول البضائع والمنتجات المصرية إلى قطاع غزة في غضون أشهر قليلة».

وتابعت: «وستكون على رأس أولويات رئيس الجهاز الجديد مناقشات موسعة مع وفود من الحركتين في القاهرة، وإجراء اتصالات على أعلى مستوى، إذ يرغب السيسي ببقاء الملف بيد المخابرات العامة مع منح صلاحيات كاملة في اتخاذ القرارات لرئيس الجهاز لإنهاء أية خلافات أو نقاط عدم توافق».