رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تواجد مصري مكثف في الترشيحات النهائية لجوائز «كاف» لعام 2017

محمد صلاح - أرشيفية
محمد صلاح - أرشيفية


أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» عن الترشيحات النهائية للمنافسة على جوائز الأفضل في عام 2017، وسط تواجد مصري كبير سواء من اللاعبين أو المدربين أو الأندية أو الحكام.

وأصدر «الكاف» القائمة القصيرة لأفضل لاعب أفريقي والتي سيتم الإعلان عن الفائز بها في الرابع من شهر يناير القادم في أكرا الغانية، وضمت القائمة 11 لاعبا، وهم محمد صلاح (مصر - ليفربول الإنجليزي)، وبيرتراند تراوري (بوركينا فاسو - ليون الفرنسي)، ودينيس أونيانجو (أوغندا - صن داونز الجنوب أفريقي)، وكريم الأحمدي (المغرب - فينورد الهولندي)، ونابي كيتا ( غينيا - لايبزيج الألماني )، وبيير أوباميانج (الجابون - بروسيا دورتموند الألماني)، وساديو ماني (السنغال - ليفربول الإنجليزي)، وفيكتور موسيس (نيجيريا - تشيلسي الإنجليزي)، وفينسنت أبو بكر (الكاميرون - بورتو البرتغالي)، وياسين براهيمي (الجزائر - بورتو البرتغالي)، وكايتا باليدي (السنغال - موناكو الفرنسي).

كما ضمت قائمة الكاف لأفضل لاعب محلي في القارة الأفريقية عن عام 2017 10 لاعبين هم أشرف بن شرقي (المغرب - الوداد المغربي) ، وأحمد فتحي (مصر - الأهلي المصري) ، وعلي معلول (تونس - الأهلي المصري) ، وأريستد بانسي (بوركينا فاسو - المصري المصري) ، وبن مالانجو (جمهورية الكونغو - مازيمبي الكونغولي) ، ودينيس أونايانجو (أوغندا - صنداونز الجنوب أفريقي) ، وجيرمي بروكي (نيوزيلندا - سوبر سبورت الجنوب أفريقي) ، وجونيور أجايي (نيجيريا - الأهلي المصري) ، ومحمد أوناجم (المغرب - الوداد المغربي) ، وطه ياسين الخنيسي (تونس - الترجي التونسي).

وضمت قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر ، ومع هوجو بروس مدرب الكاميرون، وعموته مدرب الوداد المغربي، وكازيمبي مدرب مازيمبي، وجيرنوت روهر مدرب نيجيريا.

وضمت قائمة المرشحين لجائزة أفضل منتخب ، منتخب مصر بعدما نجح في بلوغ نهائي كأس الأمم الإفريقية 2017، والعودة من جديد إلى كأس العالم بعد غياب 28 سنة حافظ على موقعه ضمن أفضل منتخبات القارة وينافسه على لقب أفضل منتخب كل من منتخبات الكاميرون، ومالي تحت 17 سنة، ونيجيريا، وزامبيا تحت 20 سنة .

ورغم خسارته نهائي دوري أبطال إفريقيا إلا أن النادي الأهلي تم ترشيحه لجائزة أفضل نادي في القارة السمراء إلى جوار الوداد المغربي بطل المسابقة، ومازيمبي بطل الكونفدرالية، وسوبر سبورت، وإمبابان سوالوز.

وفي جائزة أفضل حكم تم ترشيح الدولي المصري جهاد جريشة وباملاك تيسيما (إثيوبيا)، وجاني سيكازوي (زامبيا) ومالانج (السنغال)، ومهدي عبيد شريف (الجزائر)، وبكاري جاساما (جامبيا).

وفي جائزة أفضل لاعبة لعام 2017 ، تم ترشيح أسيسات أوشوالا من نيجيريا ، وكريستينا كاتلانا من جنوب أفريقيا ، وجابريل أوبودي من الكاميرون ، وروتيندو ماكوري من زيمبابوي ، وتابيثا شاوينجا من مالاوي .

وفي جائزة أفضل منتخب للسيدات تم ترشيح منتخب غانا تحت 20 عاما ، ومنتخب كينيا ، ومنتخب نيجيريا تحت 20 عاما ، ومنتخب جنوب أفريقيا ، ومنتخب زيمبابوي . 

وفي جائزة أفضل لاعب شاب في أفريقيا تم ترشيح إيريك آياه من غانا، وكريبين دياتا من السنغال ، ولوثر سينغ من جنوب أفريقيا ، وباتسون داكا من زامبيا ، وسلام جيدو من مالي .