رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح غذائية هامة لمرضى السرطان

النبأ


من المشكلات التي تواجه مريض السرطان، هي الآثار الجانبية الصعبة التي يمكن أن تكون منهكة للغاية، خاصة للنساء والأطفال، والتي تشمل التعب، وفقدان الشعر، وفقدان الوزن، والتقيؤ والغثيان والذاكرة وقلة التركيز.

وأحد الآثار الجانبية الأقل شهرة لمريض السرطان هي فقدان حاسة التذوق، فوجد أن الناس التي تخضع للعلاج الكيميائي لا تستطيع الاستمتاع بالأطعمة التي يتناولونها.

وتقول ريان ابنه رايلي كريستا التي توفيت بسبب سرطان الرئة قبل ثلاث سنوات، وحصلت على عدة جولات من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، إن المرض لم يكن بالنسبة لها ظرف طارئ، بل كان حكم بالإعدام على حاسة التذوق، وهو ما جعل ذوقها يتغير، حيث بدأت تجد أن الطعام كله واحد لا فرق بين طعام مالح وآخر حلو.

وتحاول ريان الآن تحسين تجربة الغذاء للأشخاص المصابين بالسرطان من خلال مشروع جديد يحمل اسم "لايف كيتشن"، وهي مؤسسة خيرية تبدأ سوف توفر دروس الطبخ مجانا للأشخاص الذين يعانون من سرطان وكذلك أسرهم. وسوف تركز على وصفات معبأة قوية النكهة.

تعتمد على صلصات قوية وأعشاب وتوابل أكثر جاذبية، وكذلك الأطعمة الحادة التذوق مثل الفواكه والعصائر الحلوة بشكل مركز، كما تقترح تناول الطعام السلس، بدلا من الطعام الصلب مثل العصيدة، الموز، الحساء أو الزبادي قد يكون أسهل.

كما يمكن أيضا إضافة مكملات الطاقة إلى الوجبات اليومية والمشروبات، لضمان أن الأشخاص المصابين بالسرطان يظلوا أقوياء، وتوصي بضرورة أن يشترك الشخص الذي يخضع للعلاج الكيميائي، في عملية طهي الطعام، مع  المزيد من العناية بالنظافة عند إعداد الوجبات لأن الأشخاص المصابين بالسرطان قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

وتوصي كذلك بالحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن المغذيات والألياف، وتجنب وجود السكر الزائد والملح. وينبغي أيضا تجنب الكحول تماما لبعض المرضى.