رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها التدخين وعدد الأبناء.. 5 عوامل تنذر بـ«الصلع المبكر»

النبأ


ينفق الرجال كثيرًا من أموالهم وأوقاتهم، بحثا عن الأناقة والاهتمام بأنفسهم، خاصة إذا تعلق الأمر بالعناية الشعر، محاولين تجنب الصلع قدر الإمكان، إلا أنه في بعض الأحيان يكون الصلع أمرًا لا مفر منه.


وكشف إحدى الدراسات الحديثة، أن هناك 5 عوامل تؤثر على وصول الرجل إلى مرحلة الصلع، وكانت جميعها بسبب العوامل الوراثية والسلوكية، وجاءت كالتالي:

الجينات
تلعب الجينات دورا هاما في وصول الرجل إلى مرحلة الصلع، خصوصا شعر مقدمة الرأس ووسطها، وليس شعر الجوانب، فإذا ورثت جينات الصلع من الآباء والأجداد فمن المحتمل أنك ستصاب بالصلع يوما ما.


المرحلة العمرية
يرتبط تساقط الشعر بالمرحلة العمرية ارتباطا وثيقا، فمع التقدم في العمر تزداد نسبة الصلع، وهذا ينطبق على كل أجزاء الرأس.


عدد الأبناء
كلما كان للرجل أولاد أكثر، غزا «الصلع» رأسه بنسبة أكبر، فهناك تناسب عكسي بين عدد الأولاد ونسبة الشعر، خصوصا في مقدمة الرأس، وربما يكون هذا ناتجا عن التوتر والقلق المصاحب لتربية الأولاد.


النظام الغذائي
يؤثر النظام الغذائي للرجل على مدى استجابته للصلع، خصوصا فيما يخص الكافيين والكحول، فكلما زادت نسبة تناول الكافيين، زادت نسبة فقدان الشعر في مقدمة الرأس ووسطها.


التدخين
يعاني الرجال المدخنون من ارتفاع نسبة تساقط الشعر على الأجناب وفي وسط الرأس، حيث يشير الباحثون إلى أن التدخين يحد كمية الدم المتدفق إلى بصيلات الشعر، ما يجعلها تموت.