رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نجوم أمريكا يدعمون إيران ضد ترامب بسبب فيلم سينمائي

فيلم البائع الإيراني
فيلم البائع الإيراني الحائز على جائزة الأوسكار


نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، تقريرًا رصدت خلاله ردود الأفعال الإيرانية والأمريكية بعد منع عرض الفيلم الإيراني "البائع" بالولايات المتحدة الأمريكية رغم فوزه بجائزة الأوسكار، ما أثار حالة من القلق بين أعضاء الجهة المنظمة لحفل توزيع جوائز الأوسكار.


وقالت الصحيفة البريطانية، إن منع عرض الفيلم بالولايات المتحدة، سببه إصدار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرارًا بمنع دخول رعايا سبعة دول إسلامية للولايات المتحدة إحداهم إيران، وحصول الفيلم على الأوسكار يستلزم حضور القائمين عليه للحفل واستلام الجائزة.


من جانبها، اعترضت أكاديمية الفنون بالولايات المتحدة على قرار منع عرض فيلم "البائع" في دور السينما الأمريكية، مؤكدة أنه من حق مخرجه "أصغر فرهادي" وجميع المعاونين له حضور الحفل، وأنه من غير المقبول منع نشر فكرة ما لمجرد انتمائها لبلد معينة أو لأن من يروجوها يعتنقون دينًا معينًا، لأن الفن يسعى إلى تجاوز الحدود والتحدث مع الجماهير في جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن الاختلافات القومية والعرقية والدينية.


بينما صرح رئيس المجلس الوطنى الأمريكي الإيراني، تريتا بارسي، بأنه لن يسمح لمخرج الفيلم أصغر فرهادي، أو أيا من الممثلين المشاركين فيه بدخول الولايات المتحدة، لأن دخولهم يعني تحديا للقرارات التي اتخذها رئيس البلاد.


على الجانب الآخر، لم يحاول "فرهادي" التعليق على قرار منعه من حضور حفل تكريم فيلمه، ولم يحاول أيضا التعليق على التصريح الذي أدلى به رئيس المجلس الوطني الأمريكى الإيراني.


 فيما أعلنت بطلة الفيلم " ترانه عليدوستي"، أنها لا تنوي حضور الحفل أو دخول واشنطن حتى وإن وجهت لها دعوة رسمية، نظرًا لاعتراضها على السياسة التعسفية التي يتبعها ترامب، وفقًا لما نشرته "الجارديان".




فى ذات السياق، أعرب المخرج الأمريكى، مايكل مور، عن أسفه لقرار منع فريق عمل فيلم البائع من حضور حفل الأوسكار، وقال عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" : «أعتذر لجيراننا المسلمين في مختلف الدول على مستوى العالم وأرجو أن يتأكدوا أننا لا نتفق مع السياسة التي يتبعها ترامب وأن يكونوا على يقين أن هناك الكثيرين من الأمريكيين لم يصوتوا لهذا الرجل».






كما وصف الممثل والمخرج الأمريكي، روب راينر، رئيس بلاده دونالد ترامب، بأنه يتمتع بالعديد من الصفات السيئة مثل: «الحماقة والنرجسية والعنصرية علاوة على أنه إنسان بلا قلب ولا يعرف سوى الشر».