رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«نقص الأدوية» يضرب مستشفيات جامعة المنصورة

جانب من طوابير المرضى
جانب من طوابير المرضى أمام مستشفيات جامعة المنصورة


منذ الصباح الباكر، تصطف طوابير طويلة من المرضى أمام مستشفيات جامعة المنصورة، فضلًا عن قوائم المواطنين الذين ينتظرون إجراء عمليات هامة تنقذهم من الموت، حيث تخدم تلك المستشفيات أكثر من 3 ملايين ونصف المليون مريض، ما دفع الجامعة لإنشاء مراكز طبية جديدة لتقليل قوائم الانتظار، وتفعيل قائمة العمليات المسائية، مع اعتبار الأولوية للحالات الحرجة.


وتقول مديحة عبد القوي، من «دكرنس»، إنها انتظرت لشهور طويلة في العيادات الخارجية، للكشف وعلاج ابنها الصغير، متهمة الأطباء بالتساهل مع المرضى المترددين عليهم في عيادتهم الخاصة ومنحهم الأولوية في القوائم.


أما محمد السيد شطا، من المطرية، فيرى أن سبب الزحام هو تفضيل المرضى للمستشفيات الجامعية عن نظيرتها في الصحة، لأنها تقدم خدمة طبية أفضل، على يد أطباء متميزين، قائلا «ملل الانتظار في الجامعي أفضل من الموت في مستشفيات الصحة»، وأضاف:«المشكلة إن المستشفى مفيهاش أدوية، وأضطر لصرف الروشتة من صيدلية خارجية، وبتكون أسعارها غالية».


ويؤكد محمد أبو صلاح، من شربين، أنه يأتي من الساعات الأولى من الصباح لحجز مكان على شباك التذاكر، حيث يكون الشباك مزدحما جدا منذ الثامنة صباحا ويشتد مع مرور الوقت، متهما الإدارة بتوفير الدواء لأقاربهم فقط، وأضاف:«ابني مريض وبضطر أجيب أدوية من بره بأسعار عالية، والدوا مش متوفر كمان في الصيدليات الخارجية».


ومن جانبه، قال الدكتور تامر يوسف، مدير المستشفى، إن الجامعة لديها ما يقرب من 9 مراكز طبية بجانب المستشفيات، للقضاء على قوائم الانتظار، وتقديم خدمة طبية لجميع المرضى على السواء، لافتا إلى أن قسم الجراحة لم يعد فيه قوائم انتظار، أما بالنسبة لباقي الأقسام مثل جراحة الصدر والطب النفسي والكلى، فإن المراكز الجديدة ستقلل من تلك القوائم.


وأشار «يوسف»، إلى أن ميزانية المستشفيات تأثرت بقرار تعويم الجنيه في شراء الأدوية والأجهزة الطبية واستكمال المنشآت، مضيفا:«مش قادرين نعمل قيمة تقديرية في المناقصات، والشركات مش عاوزة تحدد سعر الأدوية لديها حتى الآن».


وفي السياق ذاته، أشار المدير العام للمستشفيات الدكتور يحيى البسيوني، إلى أنه سيتم افتتاح مركز جراحة القلب والصدر الجديد، منتصف هذا العام، لتقليل قوائم الانتظار، مؤكدًا أن المستشفى تنشئ عدة مراكز جديدة مثل العلاج الاقتصادي، ومبنى الطب النفسي والغسيل الكلوي والقدم السكري، ستفتتح الأعوام القادمة.

وأكد «البسيوني»، أنه سيتم تفعيل قوائم العمليات المسائية أو الممتدة بعدد 6 عمليات، للقضاء على قوائم الانتظار،، ولكن أزمة نقص الأدوية، أدت للتوقف المؤقت للعمليات المسائية.