رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذه الأغذية تُحول الدواء لـ«سُم قاتل».. «خلي بالك منها»

النبأ


تناول بعض الأغذية مع الأدوية يقلل من فاعليتها، بل يمكن أن يحولها إلى سموم قاتلة في بعض الأحيان، وفيما يلي قائمة ببعض الأدوية التي لا يجب أن تتناول ببعض الأغذية مباشرة بعدها.


1)إذا كنت تتعاطي دواء لضغط الدم، فلا تتناول بعده الموز: حيث تزيد نسبة البوتاسيوم في الجسم من خلال الموز والعقار الذي تتعاطاه، ما يمكن أن يسبب مضاعفات قلبية، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب وخفقانه، وتشمل الأطعمة المليئة بالبوتاسيوم، الخضر الورقية والبرتقال، وبدائل الملح.


2)إذا كنت تتناول دواء لعلاج زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، فلا تتناول عصير جريب فروت، والذي يساهم في زيادة نسبة سيلان الدم في الجسم، ما يجعلك أكثر عرضة للشعور بآلام في الساق.


3)إذا كنت تتعاطي دواء للقلب، تجنب تناول العرق سوس، نظرًا لأنه يحتوي على مادة كيميائية تسبب عدم انتظام ضربات القلب عند دمجها مع الديجوكسين، وأحيانا تسبب مضاعفات خطيرة، كما يقلل العرق السوس من فاعلية بعض الأدوية، بما في ذلك أدوية ضغط الدم، سيولة الدم، مسكنات الألم، وتحديد النسل.


4)إذا كنت تتناول مضادات التخثر تجنب عصير التوت البري، خاصة أن الدراسات أظهرت أن المرضى الذين يشربون عصير التوت البري، يحدث لديهم مضاعفات تتعلق بتخثر الدم.


5) إذا كنت تتناول أدوية تتعلق بسيولة الدم تجنب تناول السبانخ، والتي تحتوي على فيتامين K الذي يتداخل مع مضادات التخثر، ما يجعلها أقل فعالية ويزيد من خطر التخثر، وهو نفسه ما ينطبق على اللفت، والقرنبيط، وغيرها من الخضروات الداكنة.


6)إذا كنت تأخذ أدوية للالتهابات البكتيرية تجنب تناول اللحوم والتي تحتوي على حمض أميني، وهو ما يسبب طفرات غير آمنة في ضغط الدم، وهو ما يوجد في الموز، الأفوكادو، والشوكولاته.


7) إذا كنت تتناول أدوية خاصة بالغدة الدرقية: تجنب تناول الجوز أو الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الطحين وفول الصويا، والتي يمكن أن تمنع الجسم من امتصاص هذه الأدوية بشكل صحيح.