ads
ads

ميزة جديدة من جوجل للتحقق من دقة الأخبار

النبأ
ads

بعد حالة التدفق الإخباري الهائلة على مختلف مواقع الانترنت، بات من الصعب على المستخدم أن يعرف صحة الخبر من عدمها، ولكن عملاق البحث الإلكتروني (جوجل) يقدم ميزة جديدة تسمح بتدقق القراء من صحة الأخبار التي يتعرضون لها على شبكة الانترنت.

وقالت الشركة في إعلان لها إنها منذ نحو 7 سنوات ماضية، بدأت في فرز الأصناف والأنواع المختلفة في أخبار جوجل منها على سبيل المثال، (في العمق، والرأي، وويكبيديا) وحظي العديد من القراء بسهولة في الوصول إلى مجموعات متنوعة من أنواع المحتوى من خلال تلك التصنيفات.

والآن تضيف جوجل علامة جديدة، وهي اختيار الحقائق، لمساعدة القراء على اختيار الأخبار الحقيقية، وسط هذا التدفق الإخباري الهائل.

ويمكن ذلك من خلال عملية حسابية يقوم بها موقع schema.org المعروفة باسم ClaimReview، حيث يتم فيها ربط القصص الحية بحقيقة فحص المواد ومواقع الانترنت، وهو ما يسمح للقراء بالتحقق بسرعة من الأخبار الحقيقية أو فضح زيفها.

وتظهر القصص الحقيقية على الشاشة تحت العنوان الرئيسي، فعلى سبيل المثال يستخدم جوجل العنوان الرئيسي لقصة إخبارية حول فحص جوازات السفر للنساء الحوامل، مع وصلة تحيلك إلى الحقائق الكاملة للقضية من مواقع أخرى، يجمعها لك جوجل.

وبهذا سوف تكون قادرا على تحديد القصص الدقيقة المنشورة في أكثر من موقع بتفاصيل موثقة ومؤكدة، من القصص الزائفة الوهمية الكاذبة التي تسعى لجذب القراء فقط.

وسوف تكون تلك الخدمة متاحة قريبًا في المملكة المتحدة والولايات المتحدة من خلال موقع أخبار Google فضلا عن الأخبار والطقس التطبيقات لكل من Android و iOS في البداية.

وأضافت الشركة في بيان لها "أنها متحمسة لرؤية لجنة تقصي حقائق توضح لمجتمع الانترنت حقيقة الأخبار من عدمها"

ويكافح موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك لمنع عناوين وهمية تظهر في الأخبار الخاصة بالموقع.

كما تسعى جوجل من خلال الميزة الجديدة إلى استبعاد الأخبار التي تعتمد على الهوى وليس على الحقائق والوقائع.

وتثير الدعاية الإعلامية للانتخابات الأمريكية الرئاسية حاليًا الكثير من القيل والقال، مع وجود الكثير من الأخبار المغلوطة والمضللة على المتنافسين الرئيسيين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب، وهو ما تسعى جوجل لمواجهته.