رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«علاء الغطريفي».. كيف سيطر «ظِل الجلاد» على المؤسسات الصحفية لـ«ساويرس»؟

كامل وساويرس والجلاد
كامل وساويرس والجلاد والغطريفي - أرشيفية

يبدو أن الأيام القليلة القادمة، ستشهد العديد من التغييرات داخل المؤسسات الإعلامية التابعة لرجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس، لاسيما بعد انطلاق مشروع الكاتب الصحفي مجدي الجلاد لدمج هذه المؤسسات رسميًا داخل «مجموعة أونا للصحافة والإعلام»، والتي تضم «مصراوي ويلا كورة ومزيكا»، والمجموعة الأصلية التي كانت تعمل في وكالة «أونا» للأخبار.



اقرأ أيضًا.. عملية «فك وتركيب» في المواقع الصحفية برعاية «رجل أبو هشيمة القوي».. تقرير


التغيرات الجديدة في هذه المؤسسات الصحفية بدأت بتعيين الكاتب الصحفي «علاء الغطريفي»، في منصب مدير عام تحرير «مجموعة أونا للصحافة والإعلام»، ويعد «الغطريفي» الذراع اليُمنى للكاتب الصحفي «مجدي الجلاد»، حيث عمل معه من قبل في جريدتي «المصري اليوم»، و«الوطن»، ثم خرج معه من الأخيرة لتأسيس تجربة إعلامية جديدة تعتمد على إعادة هيكلة كل المؤسسات الصحفية التابعة لرجل الأعمال «نجيب ساويرس»؛ ليصبح فيما بعد المسيطر الحقيقي على هذه التجربة الصحفية الجديدة.



الكاتب الصحفي «علاء الغطريفي»، يخطط أن تكون «مجموعة أونا للصحافة والإعلام»، واحدة من التجارب التي تعيد لـ«الصحافة» هيبتها في الشارع المصري؛ لاسيما بعد تراجع الصحافة بشكل عام؛ نظرًا لـ«توحش» المواقع الإليكترونية الخبرية، وظهور العديد من مواقع وصفحات الإعلام البديل مثل «فيس بوك»، و«تويتر».



من الأهداف التي يسعى «الغطريفي»، ومجدي الجلاد لتحقيقها في مجموعة «أونا للصحافة والإعلام»، هو تكوين غرفة أخبار واحدة لمواقع «مصراوي ويلا كورة ومزيكا ووكالة أونا»، على أن تقدم هذه الغرفة أخبارًا وتقارير صحفية «رصينة» تعتمد على الجودة العالية، ومواكبة التطورات الجديدة في عالم «الصحافة الإلكترونية».


اقرأ أيضًا.. حرب الثلاثة الكبار تفجر مجموعة «ساويرس الإعلامية الجديدة» من الداخل.. «تقرير»



اقرأ أيضًا.. زوجة «العادلي» تقود إمبراطورية إعلامية بـ «فلوس» عز والإمارات


أما مصير جريدة «فيتو» التي يرأس تحريرها الكاتب الصحفي «عصام كامل»، فقد حسمه «علاء الغطريفي»، عندما قال إن «فيتو» لن تنضم إلى مجموعة «أونا للصحافة والإعلام»، ليسدل بذلك الستار على الجدل الذي دار خلال الشهور الماضية حول اندماج «فيتو» في مجموعة «أونا للصحافة والإعلام».



يعد «الغطريفي» واحدًا من الصحفيين الذين ساعدوا في نجاح صحيفة «المصري اليوم»؛ حيث كان يتولى بها منصب رئيس قسم التحقيقات، كما أشرف على الوحدة الاستقصائية بالجريدة، والتي أسستها شبكة «أريج للتحقيقات الاستقصائية».



حصل «الغطريفي» على ليسانس الآداب فى الصحافة، ويحمل شهادات إجازة دولية للتدريب الصحفى، وخاصة فى مجال الصحافة الاستقصائية، وحصل على جائزة أفضل وحدة صحافة استقصائية عربية، وهو المؤسس ورئيس التحرير السابق لقناة «سى بى سى اكسترا»، وأسس وترأس العديد من البرامج التلفزيونية فى فضائيات مصرية وغربية أبرزها «العاشرة مساء»، و«حوار القاهرة»، و «بث مباشر»، و«لازم نفهم».



خرج «الغطريفي» ضمن المجموعة الصحفية التي تركت جريدة «الوطن» بعد الاصطدام برجل الأعمال «محمد الأمين»، مالك الجريدة، ومن أهم هؤلاء الصحفيين: عبد الرحمن شلبي، الذي كان يتولى منصب مدير تحرير الموقع الإلكترونى للجريدة، وميلاد زكريا، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس التحرير، وعبده زينة، الذي كان مشرفًا على قطاع الأخبار، ومحمود خليل سكرتير تحرير الجريدة.



اقرأ أيضًا.. أسرار إعادة هيكلة مؤسسات «ساويرس» الإعلامية برعاية «مجدى الجلاد».. «تقرير»


اقرأ أيضًا.. قنوات «DMC».. أخطبوط إعلامي جديد برعاية «الأجهزة السيادية».. تقرير