رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لتنشيط عمل الغدة الدرقية... تناولى هذه الأطعمة

الأطعمة
الأطعمة

يؤثر النقص في نشاط الغدة الدرقية بشكل سلبي على الحالة النفسية لدى المرأة، ومن ثم تعاني من كثير من الأعراض ومنها الاكتئاب ،الإرهاق ، زيادة الوزن ،تساقط الشعر ،وجفاف البشرة.

تنتج  كل هذه الأعراض عن إصابة الغدة الدرقية بالقصور في عملها، وكأي مرض آخر، من المفضل إتباع نظام غذائي محدد للحد منها .

و إليك لائحة ببعض المواد الغذائية الضرورية لتنشيط الغدة الدرقية :

- المواد الغذائية المفيدة للغدة الأيودين:
ينتج القصور في وظيفة الغدة الدرقية عن النقص في الأيودين، لذلك ينصح بتناول أسماك المياه المالحة والخضار البحرية، فالملح عامل مهم جداً لتنشيط الغدة فهو يضاعف من إحتباس الماء في الجسم.

- اليود:
تحتاج الغدة الدرقية إلى كمية وافية من اليود لتنتج هرمونات T3 وT4، التي تساعد الجسم على العمل بشكل مثالي، ويمكنك الحصول على هذه المادة من خلال تناول الأطعمة البحرية عوضاً عن الملح المدعوم باليود.

- السيلينيوم:
يساعد السيلينيوم في عمل الغدة الدرقية خصوصاً لجهة إنتاج هرمون T3 ،ويمكنك الحصول على هذا المعدن من خلال تناول سمك التونا والقد والنهاش، كذلك من الجمبري وكبد العجل والفطر.

- الزنك والحديد والنحاس:
تشكل هذه العناصر ضرورة أساسية لعمل الغدة الدرقية، خصوصاً لجهة إنتاج الهرمونات المحفزة في الجسم، لذا من الضروري الحصول على كميات بسيطة منها، وهي متوفرة في كبد العجل والسبانخ والفطر واللفت الأخضر.

- أوميجا 3:
يساعد الأوميجا 3 على تحسين إستجابة الخلايا لهرمونات الغدة الدرقية، ويفضل الحصول عليها من خلال تناول الأسماك وزيوتها بشكل عام.

ويفضل تناول ، المكسرات ،البصل ،الطماطم ،المحار، جنين القمح ،الخضروات الطازجة ،
الفاكهة الطازجة كالتفاح والافوكادو والموز ، وأيضا المجففة ، الزبادي ، الألبان القليلة الدهن أو الخالية منها ، الشاي الطبيعي  ،الشاي الأخضر  ،و زيت جوز الهند  لتنشيط عمل الغدة الدرقية.