رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح مهمة قبل شراء ذبح وشراء الأضاحي

ذبح وشراء الأضاحي
ذبح وشراء الأضاحي

قدم المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية السابق بوزارة التموين، عدد من النصائح قبل شراء لحوم عيد الأضحي.

وشدد على ضرورة أن تكون مراعي الاضحية جيدًا جدًا، مشيرًا إلى أن أجود أنواع الخرفان هو الخروف البرقي الذي لا يحتوي على «لية».

وقال «خليل»، إن بطن الخروف لا يجب أن تحتوي على صوت رنان، لأن الخروف في هذه الحالة سيكون متناول ماء وملح، بهدف زيادة وزنه.

ولفت إلى أنه لا يجب أن يقل وزن الضاني عن 50 كيلو قائم، وسعر الكيلو يتراوح ما بين 190 لـ200 جنيه، أما البرقي فيرتفع لـ220 جنيه.

وأضاف أن المجازر مفتوحة في الأعياد بالمجان وبدون رسوم لمنع الذبح في الشارع، مشيرًا إلى أن هناك غرامة هذا العام تقدر بـ10 آلاف جنيه لمن يذبح في الشارع.

وتابع رئيس قطاع التجارة الداخلية السابق بوزارة التموين، أن الأضحية لا يجب أن ترى السكينة أثناء الذبح، ومن الضروري ترك الأضحية تنزف الدماء بصورة كاملة بعد الذبح.

وأشار إلى أن «تشفية» اللحوم بعد الذبح مباشرة، يؤدي إلى خسارة نسبة تقدر بأربع كيلو من حجم لحوم الأضحية، لأن اللحوم تكون متماسكة في العظام، مشددًا على ضرورة ترك اللحوم «تتشمع» قبل «التشفية».

وواصل:  «لحوم الأضحية قد تتعرض للون الأزرق، بسبب وضع اللحوم على بعضها البعض بشكل متراكم، بعد الذبح مباشرة»، مشددًا على ضرورة تبريد اللحوم قبل وضعها في الأكياس، حتى لا يتم توزيع اللحوم الفاسدة على الأضحية.

وأوضح أن اللحوم قد تتعرض للون الأسود، بسبب وضع اللحوم في أكياس «نايلون»، مشددًا على ضرورة تخزين اللحوم في أوراق فويل، أو وضع اللحوم في أوراق لحمة، لان هذا يحافظ على اللحوم.

ولفت إلى أن اللحوم المستوردة تذبح في مواصفات معينة، وهذا يؤدي إلى صلاحية هذه اللحوم لمدة عام كامل، أما لحوم الأضاحي فلا يجب أن يحتفظ بها في الثلاجة لمدة أكثر من شهر.