رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وصفات طبيعية 100% للتخلص من رائحة العرق في فصل الصيف

وصفات للتخلص من رائحة
وصفات للتخلص من رائحة العرق

تعتبر رائحة العرق الكريهة من أكثر الأمور المحرجة خلال شهور الصيف، وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، فإلى جانب نصائح الاستحمام المستمر والاعتماد على الملابس القطنية، هناك بعض المكونات الطبيعية التي ينصح بها خبراء الجلد بتطبيقها على البشرة لمنع هذه الرائحة المزعجة التي تسبب الكثير من الإحراج.

وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق في فصل الصيف

وخلال السطور يوضح لكم موقع "النبــأ الإخباري" بعض الوصفات التي يمكنكم الاعتماد عليها في تركيب مزيل العرق الخاص بكم منزليًا، بالإضافة إلى ذكر بعض الأسباب والفوائد التي قد تدفعك للاعتماد على مثل هذا النوع من المزيلات بدلًا من المزيلات الصناعي.

التخلص من رائحة العرق بشرائح البطاطس

قطعي بضع شرائح من البطاطس وافركيها في منطقة الإبط لمدة 10 دقائق، يمكنك استخدام الماء العادي لغسل أي بقايا بعد ذلك، هذه الطريقة ستزيل الرائحة تدريجيًا وتماما ويمكن أيضًا استخدام معجون البطاطس إذا كان وضع الشرائح يبدو غير مريح.

وللتطبيق، بللي كرة قطنية بالمكون الذي تختارينه ثم ضعيها على بشرة جافة ونظيفة، ولكن قبل تطبيقها في منطقة ما تحت الإبط يجب التأكد من عدم تسببها في الحساسية أو تهيج الجلد.

التخلص من رائحة العرق بالليمون

الليمون يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يُخلص الجسم من التعرق المُفرط،  ضعي حبة من الليمون، وقطن أو قماش ثم  يتم استخراج العصير من الليمون وتُغمس قطعة القماش أو القطن في العصير ثمّ تُدلك بها المنطقة، وبالتالي يعمل على القضاء على البكتيريا.

مزيل عرق طبيعي بالشبة
تستخدم الشبة منذ زمن طويل في تكوين العديد من المستحضرات التجميل الخاصة بمقاومة العرق، وذلك لخصائصها الفعالة في القضاء على بعض أنواع البكتيريا التي تتكون على سطح الجلد وتتسبب في ظهور رائحة العرق المزعجة.

يمكنك اتباع تركيب مزيل العرق الخاص بك باستخدام الشبة كالتالي:

نُحضر كمية مناسبة من الشبة ونقوم بطحنها إلى أن نحصل على مادة تشبه الدقيق، نقوم بإضافة ملعقتين تقريبًا من بودرة التلك ذات خصائص مقاومة العرق وتفتيح البشرة، يمكن أيضًا أن نضيف كمية بسيطة من المسك للحصول على مزيل عرق بالشبة والمسك.

نقوم بخلط المكونات جيدًا ونحتفظ بها في وعاء مخصص، ويُفضل استخدام الخليط لدهن الإبطين باستخدام قطعة من القطن عقب الاستحمام اليومي مباشرة.

كيفية التخلص من رائحه العرق في الصيف

- ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة لأنها تعكس نور الشمس وتقلل بذلك من التعرق، بعكس الملابس الداكنة التي تمتص الحرارة.
-  استعمال مزيل العرق الصحيح، والأفضل استخدام "مضادات التعرق" (Antiperspirant) وليس "مزيلات العرق"

- يجب عدم استخدام مضادات التعرق بعد إزالة الشعر تحت الإبطين لما قد يسببه ذلك من التهابات جلدية لدى البعض.
-  الاستحمام بالمياه الفاترة، ومع أنه يستمتع البعض بالاستحمام بالمياه الدافئة أو الساخنة، لكن قد يزيد ذلك من مشكلة التعرق الدائم، إذ قد تتسبب المياه الساخنة في فتح المسام وتحفيز تكوّن العرق، لذلك فمن الأفضل الاستحمام بالمياه الفاترة أو الباردة التي تغلق المسام. كما ينصح باستخدام صابون مضاد للبكتيريا عند الاستحمام، فاختلاط البكتيريا مع العرق تتسب في رائحة العرق المزعجة.

- تقليل شرب القهوة، وتقليل الوجبات التي تحتوي على البهارات الحارة مثل الفلفل الحار والكاري، إذ إنها قد تؤدي لزيادة التعرق لدى البعض.

- تناول أطعمة مُرطبة مثل الفاكهة والزبادي والأطعمة التي تحتوي على الزنك، أو المكسرات، والتي تقلل من رائحة العرق الكريهة.

- ارتداء ملابس مناسبة، إذ يتسبب ارتداء الملابس الضيقة في إعاقة حركة الهواء تحت الملابس، وهو ما يترتب عليه التعرق الشديد، لذلك ينصح بارتداء الملابس التي تترك منفذا للهواء والمصنعة من أقمشة طبيعية مثل الكتان.