رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث علمي يكشف علاقة الكوابيس بأمراض المناعة

الكوابيس
الكوابيس

أشارت دراسة جديدة إلى أن الكوابيس المتعلقة بحوادث تشبه قصة "أليس وبلاد العجائب" يمكن أن تكون أعراضًا لمرض المناعة الذاتية.

ووجد الخبراء أن زيادة تكرار الهلوسة والكوابيس هي علامات محتملة على أن الحالة، التي تسمى الذئبة، "تشتعل".

مرض الذئبة هو حالة يقوم فيها الجهاز المناعي للجسم، الذي يحميه عادة من التهديدات مثل الفيروسات والبكتيريا، بمهاجمة الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ بدلًا من ذلك.

وغالبًا ما يعاني المرضى المصابون بهذه الحالة من فترات تتفاقم فيها الأعراض مثل آلام المفاصل والعضلات والتعب الشديد والطفح الجلدي، ويمكن أن تستمر هذه النوبات لأسابيع أو أكثر. 

ووجد الباحثون من جامعة كامبريدج وكلية كينجز في لندن علاقة بين هذه النوبات والتقارير عن الهلوسة والكوابيس.

وأجرى الباحثون مقابلات مع المرضى حول مجموعة من أعراض الصحة العصبية والعقلية وما إذا كان بإمكانهم إدراج الترتيب الذي حدثت به عندما كانوا يعانون من المرض.

وكانت الكوابيس واحدة من الأعراض الأكثر شيوعًا، والتي يعاني منها ثلاثة من كل خمسة مرضى، حيث أبلغ ثلث هؤلاء عن أن نوم الأحلام المضطرب بدأ قبل أكثر من عام من ظهور مرض الذئبة.

في حين أبلغ ربع المرضى فقط عن الهلوسة، أبلغ ثلث هؤلاء عن الكوابيس المؤلمة قبل معاناتهم مباشرة.

وأفاد المرضى أن هذه الكوابيس كانت في كثير من الأحيان حية ومؤلمة، وتتضمن جوانب مثل التعرض للهجوم أو المحاصرين أو السحق أو السقوط.

ارتباط الهلوسة والكوابيس بمرض الذئبة

ويعتقد أن الهلوسة مرتبطة بمرض الذئبة الذي يهاجم الأنسجة السليمة في الدماغ، حيث وجد الباحثون أيضًا أن المرضى كانوا أكثر استعدادًا للحديث عن الهلوسة التي عانوا منها على أنها "كوابيس نهارية" لأنهم وجدوها "كلمة أقل إثارة للخوف ووصمًا". 

ويطالب الباحثون، باعتراف أكبر بين الأطباء بشأن تكرار هذه الأعراض وأمراض المناعة الذاتية.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة: "من المهم أن يتحدث الأطباء مع مرضاهم حول هذه الأنواع من الأعراض وأن يقضوا وقتًا في تدوين تطور الأعراض الفردية لكل مريض".

وأضاف البروفيسور ديفيد ديكروز، خبير أمراض المناعة الذاتية: "لسنوات عديدة ناقشت الكوابيس مع مرضى الذئبة واعتقدت أن هناك صلة بنشاط مرضهم".

ويقدم هذا البحث دليلا على ذلك، ونحن نشجع بقوة المزيد من الأطباء على السؤال عن الكوابيس والأعراض النفسية العصبية الأخرى، والتي يعتقد أنها غير عادية، ولكنها في الواقع شائعة جدًا في المناعة الذاتية الجهازية؛ لمساعدتنا على اكتشاف اشتعال المرض في وقت مبكر.

ولا يزال العلماء يحاولون تحديد ما الذي يؤدي بالضبط إلى حدوث مرض الذئبة، حيث تشمل النظريات تفاعل الجسم مع عدوى فيروسية أو دواء أو مستويات ضوء الشمس أو تغيرات مثل البلوغ والولادة وانقطاع الطمث. 

ولا يوجد علاج لمرض الذئبة من خلال العلاج المصمم لمساعدة الأشخاص على إدارة أعراضهم، ويمكن أن يتراوح مرض الذئبة من الخفيف، عندما يسبب مشاكل في الجلد أو المفاصل، إلى الشديد حيث يمكن أن يسبب تهديدًا للحياة للأعضاء.