رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجآة.. أوكرانيا تشن هجمات جوية مكثفة على مناطق روسية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شنت أوكرانيا هجومًا جويًا كبيرًا على مدينة سيفاستابول الساحلية في أوكرانيا التي تسيطر عليها روسيا في شبه جزيرة القرم خلال الليل، بالإضافة إلى عدة مناطق روسية.

وزعمت وزارة الدفاع الروسية أن الهجوم الذي امتد عبر شبه جزيرة القرم وبيلغورود وكورسك وبريانسك شارك فيه صواريخ ATACMS بعيدة المدى التي قدمتها الولايات المتحدة، كما زعموا أنه تم "إحباط" الهجوم إلى حد كبير.

وقالت روسيا إن ما لا يقل عن 10 أنظمة ATACMS و17 طائرة دون طيار هجومية استخدمت في الهجوم، ولا تعلق أوكرانيا عادة على عملياتها ضد مناطق داخل روسيا أو شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو بشكل غير قانوني في عام 2014.

ويأتي الهجوم في الوقت الذي حذر فيه رئيس وكالة المخابرات العسكرية في أوكرانيا من أن خط المواجهة الجديد للحرب في شمال شرق أوكرانيا "على الحافة" مع تقدم القوات الروسية نحو خاركيف.

وقال الجنرال كيريلو بودانوف إن "كل ساعة" مهمة وإن هجوم موسكو كان يهدف إلى استنفاد احتياطيات كييف الضعيفة عبر خط المواجهة.

وحذر مجلس الأمن في كييف من أن ما يصل إلى 30 ألف جندي روسي يشاركون في الهجوم بعد أن بدأت موسكو بشكل غير متوقع استهداف المنطقة يوم الجمعة الماضي.

تكثيف الهجمات حول خاركيف

وتتوقع أوكرانيا أن تضخ روسيا أكبر قدر ممكن من مواردها في هجوم حول خاركيف، حيث أن القوات الأوكرانية "على الحافة" بالنظر إلى مدى تفوق القوات الروسية عليها.

وقال رئيس المخابرات العامة كيريلو بودانوف إن الهجوم الذي شنته قوات فلاديمير بوتين يهدف إلى استنفاد احتياطيات كييف الضعيفة عبر خط المواجهة.

وسيطرت القوات الروسية على ست قرى على الأقل في الأسبوع الماضي بعد اقتحام المنطقة الحدودية الشمالية الشرقية، مما أجبر آلاف السكان على الفرار.

وتحذر أوكرانيا من أن الوضع "على الحافة" حيث تسعى قواتها المتفوقة بالسلاح إلى صد القوات الروسية بينما يقوم وزير الخارجية الأمريكي بزيارة مفاجئة إلى كييف.

وقال قائد الشرطة المحلية إن القوات الروسية تقيم مواقع داخل بلدة فوفشانسك الحدودية الأوكرانية في منطقة خاركيف شمال شرق البلاد، وإن القتال هناك عنيف.

وقال الجيش الأوكراني، اليوم الثلاثاء، إن قواته انسحبت إلى مواقع "أكثر فائدة" في منطقتين بمنطقة خاركيف، بما في ذلك منطقة فوفشانسك.

وأشارت إلى "نتيجة نيران العدو وعمليات الاقتحام" وقالت إن القرار اتخذ "للحفاظ على حياة جنودنا وتجنب الخسائر".