رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وسط الحرب.. مواقع التراث العالمي بالسودان تواجه خطرا كبيرا

السودان - أرشيفية
السودان - أرشيفية

تواجه مواقع التراث العالمي بالسودان خطرا كبيرا؛ نتيجة الصراع المشتعل بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع، حيث إن هناك مخاوفا من وصول الحرب إلى مواقع التراث العالمي بالسودان.

جبل البركل ومواقع المنطقة النوبية

تبدأ قائمة مواقع التراث العالمي بالسودان بجبل البركل والمنطقة النوبية، وتشغل هذه المواقع الأثرية الخمسة مساحة يفوق طولها 60 كيلومترًا في وادي النيل. 

وتحمل هذه المواقع كلها آثار الثقافة النوبية (900 - 270 قبل الميلاد) والمروية (270 قبل الميلاد – 350 ميلادية) السائدتين في ظل دولة كوش الثانية. 

وتتضمن هذه المواقع قبورا مزوّدة بأهرام أو مجرّدة منها، بالإضافة إلى معابد وأبنية سكنية وقصور.

ومنذ عصور ما قبل التاريخ، ارتبط جبل البركل ارتباطًا وثيقًا بالتقاليد الدينية والفولكلور، أما المعابد الأساسية فلا يزال ينظر إليها كأماكن ذات طابع ميتولوجي.

المواقع الأثرية في جزيرة مروي

 

وتعد من مواقع التراث العالمي بالسودان المواقع الأثرية في جزيرة مروي، وهي عبارة عن مناطق شبه صحراوية بين نهر النيل ونهر عطبرة، معقل مملكة كوش، التي كانت قوة عظمى بين القرنين الثامن والرابع قبل الميلاد، وتتألف من الحاضرة الملكية للملوك الكوشيين في مروي، بالقرب من نهر النيل، وبالقرب من المواقع الدينية في نقاء والمصورات الصفراء. 

كانت مقرًّا للحكام الذين احتلوا مصر لما يقرب من قرن ونيف، من بين آثار أخرى، من مثل الأهرامات والمعابد ومنازل السكن وكذلك المنشآت الكبرى، وهي متصلة كلها بشبكة مياه. امتدت إمبراطورية الكوشيين الشاسعة من البحر الأبيض المتوسط إلى قلب إفريقيا، وتشهد هذه المساحة على تبادل للفنون والهندسة والأديان واللغات بين المنطقتين.

المحمية البحرية القومية لسنجانب والحديقة البحرية القومية لخليج جزيرة دنقناب في جزيرة مكوار

 

كما شمل مواقع التراث العالمي بالسودان المحمية البحرية القومية لسنجانب والحديقة البحرية القومية لخليج جزيرة دنقناب في جزيرة مكوار ويضم الموقع منطقتين منفصلتين. 

الأولى هي سنجانب والتي تعد تجمعا للشعاب المرجانيّة المعزولة ويقع وسط البحر الأحمر، حيث يعد هذا الموقع الجزيرة المرجانية الوحيدة في هذا البحر على بعد 25 كم من السواحل السودانيّة. 

أما المنطقة الثانية فهي خليج جزيرة دنقاب وجزيرة مكوار،  وتقع هاتان الجزيرتان على بعد 125 كم شمال مدينة بورسودان وفيهما مجموعة متنوّعة من الشعاب المرجانيّة ونباتات أيكة ساحلية والأعشاب البحريّة والشواطئ والجزر. 

ويقطن في هاتين المنطقتين مجموعة من الطيور والثديات البحرية، بالإضافة إلى أسماك القرش وشيطان البحر والسلاحف. 

كما يعد خليج جزيرة دنقاب مسكنًا مهمًّا لحيوان الأطوم البحري.