رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عشاق الثراء السريع.. ضبط 7 أشخاص أثناء التنقيب عن الآثار بالمعادي

التنقيب على الأثار
التنقيب على الأثار

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، من ضبط 7 أشخاص أثناء التنقيب عن الآثار داخل منزل كائن بمنطقة المعادي، وحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة العامة التحقيق.

بداية تفاصيل الواقعة

البداية بورود معلومات أكدتها تحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، مفادها قيام (7 أشخاص) بالتنقيب عن الآثار داخل منزل ملك أحدهم كائن بدائرة قسم شرطة المعادى.

وعقب تقنين الإجراءات، تم استهداف المنزل، وتمكن ضباط مباحث قسم شرطة المعادي، من ضبط المتهمين، وبحوزتهم (الأدوات المستخدمة فى عملية الحفر والتنقيب) وتبين وجود حفرة بعمق 5 أمتار بالعقار المشار إليه، واعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر داخل العقار بقصد التنقيب غير المشروع عن الآثار باستخدام الأدوات المضبوطة.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وحُرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة العامة التحقيق.

عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر

واشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثا