رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تيك توك يحذر من الحظر الكامل في الولايات المتحدة بعد هذا القانون

تيك توك
تيك توك

يواجه تيك توك حظرًا تامًا في الولايات المتحدة بعد أن قام المشرعون بتسريع التصويت على ما إذا كان سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد التطبيق المملوك للصين.

منذ إطلاقه قبل أكثر من سبع سنوات، جمع تيك توك أكثر من 170 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، مما يجعله أكبر جمهور خارج الصين للتطبيق المملوك لشركة ByteDance.

وأثارت شعبية تطبيق مشاركة الفيديو مخاوف بين السياسيين والمدافعين عن الخصوصية والوكالات الأمنية. وحذر مكتب التحقيقات الفيدرالي العام الماضي من إمكانية استخدام تيك توك لنشر دعاية ضارة بسبب علاقات ByteDance المزعومة مع الحكومة الصينية.

وقد نفذت الولايات المتحدة بالفعل حظرًا جزئيًا على تيك توك، حيث تمنع العديد من اللوائح الفيدرالية ولوائح الولاية الموظفين الحكوميين والعسكريين من استخدام التطبيق على الأجهزة الرسمية.

إنها واحدة من عشرات الدول التي لديها قيود مماثلة، في حين أصدرت العديد من الدول حظرًا تامًا على الصعيد الوطني.

وسيصوت مجلس النواب الأمريكي الأسبوع المقبل على تشريع يمنح شركة ByteDance الصينية ستة أشهر للانسحاب من تطبيق الفيديو القصير تيك توك أو مواجهة حظر أمريكي بعد أن وافقت لجنة بالإجماع على الإجراء يوم الخميس.

يمثل تصويت لجنة الطاقة والتجارة بأغلبية 50 صوتًا مقابل الزخم الأكثر أهمية لحملة القمع الأمريكية على تيك توك منذ أن حاول الرئيس دونالد ترامب حظر التطبيق في عام 2020 دون جدوى، وكانت الجهود السابقة قد توقفت خلال العام الماضي وسط ضغوط شديدة من قبل الشركة.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيف سكاليز على موقع X، تويتر سابقًا، إن المشرعين سيصوتون الأسبوع المقبل “لإجبار تيك توك على قطع علاقاتهم مع الحزب الشيوعي الصيني”.

وتقول تيك توك، التي تقول إنها لم ولن تشارك بيانات المستخدم الأمريكية مع الحكومة الصينية، إن مشروع القانون يرقى إلى مستوى الحظر وليس من الواضح ما إذا كانت الصين ستوافق على أي عملية بيع، أو أنه يمكن سحبها في غضون ستة أشهر.

تعليق تيك توك على التشريع الأمريكي

وقالت الشركة بعد التصويت: “هذا التشريع له نتيجة محددة مسبقًا: حظر كامل لتطبيق تيك توك في الولايات المتحدة، حيث تحاول الحكومة تجريد 170 مليون أمريكي من حقهم الدستوري في حرية التعبير.

سيمنح مشروع القانون ByteDance  165 يومًا لسحب تيك توك؛ إذا لم يحدث ذلك، فلن تتمكن متاجر التطبيقات التي تديرها آبل وجوجل وغيرهما من تقديم تيك توك بشكل قانوني أو تقديم خدمات استضافة الويب للتطبيقات التي تسيطر عليها ByteDance.

وأشادت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، يوم الأربعاء، بالاقتراح، قائلة إن الإدارة تريد "رؤية مشروع القانون هذا يتم إنجازه حتى يتمكن من الوصول إلى مكتب الرئيس".