رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استنساخ جديد لماعز من الصين بنفس تقنية النعجة دوللي

استنساخ
استنساخ

أعلنت الصين أنها نجحت في استنساخ أول ماعز من التبت باستخدام نفس التقنية التي أنتجت أول حيوان مستنسخ في العالم، النعجة دوللي.

وقال العلماء إن استنساخ الماعز تم إنشاؤه عن طريق استنساخ الخلايا الجسدية، والذي يتضمن نقل نواة خلية بالغة إلى خلية بويضة جديدة، ثم يتم بعد ذلك زرع البويضة في أم بديلة تلد طفلًا يحتوي على صفر بالمائة من الحمض النووي الخاص بها ولكن 100 بالمائة من المتبرع.

وكان وزن المولود الأول 7.4 رطلًا وهو "بصحة جيدة"، وفقًا لمقطع فيديو بثته قناة تلفزيون الصين المركزية المملوكة للدولة، ولكن لم يرد أي ذكر للماعز الثاني.

لماذا يتم استنساخ الماعز في الصين؟

وقال العلماء الصينيون إنهم يفعلون ذلك من أجل "استعادة وحفظ" المادة الوراثية من "الأفراد المتميزين" بين السكان، وهي عملية صعبة بالنسبة للمربين والرعاة.

وقال الباحث الرئيسي سو جيان مين من جامعة نورثويست للزراعة والغابات: "من خلال الاستنساخ، يمكن نسخ المعلومات الوراثية بالكامل".

"من خلال الاستفادة الكاملة من كباش التربية الممتازة، وكذلك الاستفادة الكاملة من مواردها الوراثية وتوسيعها، فإننا نقدم قوتنا العلمية والتكنولوجية لزيادة دخل المزارعين المحليين وتطوير صناعة التربية المحلية."

وقال العلماء إن الفريق يعتزم استنساخ الماعز التي تنتج أكبر كميات من الصوف الثمين.

وعلى المدى الطويل، يريدون استنساخ ذكور الماعز التي يمكنها إنجاب أفضل منتجي الصوف.

وكانت تقارير وسائل الإعلام الصينية التي أعلنت عن هذا الإنجاز العلمي قليلة التفاصيل، لكنها كشفت أن الحيوان تم إنتاجه عن طريق استنساخ الخلايا الجسدية في مقاطعة تشينغهاي.

وهذه هي نفس التقنية التي تم استخدامها لإنتاج النعجة الاسكتلندية الشهيرة دوللي.

ويسمى استنساخ الخلايا الجسدية، أيضًا النقل النووي للخلايا الجسدية، وهي عملية تنطوي على أخذ الحمض النووي من الخلية من متبرع - في هذه الحالة خلية الجسم، كما هو مبين بكلمة "جسدي".

ثم تتم إزالة الحمض النووي الخاص بخلية البويضة، ليتم استبداله بالحمض النووي الخاص بالمتبرع، ثم يتم بعد ذلك زرع خلية البويضة المعدلة في أم بديلة، والتي تلد طفلًا مطابقًا وراثيًا للحيوان الذي تبرع بخلية الجسم.