رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها تناول الطعام الصحي في الإفطار والسحور

نصائح ومحاذير صيام الأطفال في شهر رمضان

صيام الأطفال في رمضان
صيام الأطفال في رمضان

بعد أيام قليلة يأتينا شهر رمضان المبارك، وهو شهر ذو طابع خاص يختلف عن سائر أيام العام، وعادة ما يتحمس الأطفال لممارسة عبادة الصوم رغم المشقة التي تواجههم؛ فيتساءل الآباء هل نسمح لأطفالنا بالصيام؟

في البداية توضح الدكتورة خديجة عليان، استشاري طب الأطفال وتغذية الأطفال، بمعهد الدراسات الطبية والبحوث الإكلينيكية بالمركز القومي للبحوث، أنه لا يوجد سن محدد لتعريف الطفل بالصوم، لكن عادة في سن السابعة يستطيع الطفل إدراك معنى الصوم، وأنه فريضة دينية. 

ولذلك فلا بأس من تشجيع الطفل على خوض تجربة الصيام في هذا السن المبكر.

شروط يجب توافرها في الطفل الصائم

1-أن يكون الطفل سليما، لا يعاني من أية أمراض أو سوء تغذية.

2-أن يكون الصيام جزئيا لمدة سويعات فقط من اليوم، ويفضل أن تكون الساعات الأخيرة قبل الإفطار؛ كي يشعر الطفل بالإنجاز حين تجتمع الأسرة للإفطار. 

3-لا بأس في سن "10" سنوات، وفي الأطفال الأصحاء من أن يصوم الطفل يوما كاملا قدر استطاعته.

شروط صيام الأطفال 

  • أن يتناول وجبة السحور.
  • ألا يؤثر الصوم عليه سلبيا، وأن يكون باستطاعته الصوم طوال اليوم.
  • ويفضل أن يصل إلى صيام اليوم الكامل بشكل تدريجي، خاصة إذا كانت تجربته الأولى في الصوم؛ كي يستطيع الجسم التأقلم مع حالة الانقطاع عن الماء والغذاء، فيبدأ بصيام ساعات قليلة في أول الشهر، تزداد تدريجيا حتى يستطيع صيام اليوم كاملا.
  • ويمنع الصوم تماما الأطفال دون سن المدرسة؛ لعدم وجود مخزون كافي من الطاقة لديهم، واحتياجهم للطاقة والماء والبروتين بشكل أكبر.

مواصفات التغذية الصحية للأطفال أثناء شهر رمضان

1-يجب أن يتناول الطفل في وجبتي الإفطار والسحور كمية كافية من السعرات الحرارية، والبروتينات الضرورية للنمو، وأيضا الألياف والمعادن والفيتامينات.

2-للحصول على غذاء متوازن، لا بد أن تتوفر في الوجبتين "الإفطار والسحور" النشويات المعقدة، مثل "الخبز البلدي أو الأرز أو البطاطس"، والبروتينات مثل "اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والبقوليات"

 3-تناول البروتين والمعادن والألياف كما في الخضروات الطازجة والسلطة الخضراء، والتي تحتوي على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم، والتي تساعد على ترطيب الجسم واحتفاظه بالماء لفترة طويلة، وأيضا الفواكه.

4-لا بد من حصول الطفل على كمية مناسبة من الكالسيوم بشكل يومي كما في "الحليب والزبادي".

5-تناول الماء، ولتحقيق أقصى استفادة من الماء يتم شرب الماء كل نصف ساعة إلى ساعة بعد الإفطار بكميات صغيرة "نصف كوب"، وحتى موعد السحور. 

6-يفضل عدم المبالغة في تناول العصائر، فيكفي كوب واحد أو نصف كوب من العصير عند الإفطار، وعدم تناول الحلوى بكميات كبيرة؛ لأن ذلك يصيب الطفل بالوخم، وبعض الأحيان يسبب زيادة الوزن، ويرفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير. 

7-عند السحور يُفضل تناول النشويات المعقدة، وتجنب السكريات البسيطة، وأيضا تناول البروتين والكالسيوم مثل "الزبادي والحليب" والخضروات، وشرب الماء بشكل متقطع، وليس بكميات كبيرة دفعةً واحدة.

8-لكي يستطيع الطفل الحصول على كفايته من الغذاء، يمكن أن يتناول الإفطار على مرحلتين، فيحصل على وجبتين صغيرتين، بالإضافة إلى وجبة أخرى صغيرة "سناك" قبل موعد السحور بساعتين، أو ثالثة ثم السحور.

ماهي فوائد الصيام للأطفال؟ 

1-يساعد الصيام على بناء شخصية الطفل بتحمله المسؤولية، والصبر على الجوع والعطش، ومشاركة الآخرين. 

2-يساهم على تنظيم سكر الدم، إذا التزمت الأسرة بالطعام الصحي. 

3-يساعد على فقدان الوزن الزائد في الأطفال الذين يعانون من السمنة. 

4-تنبيه الطفل للغذاء الصحي، ومحاولة اكتساب عادات غذائية سليمة مدى الحياة. 

هل هناك أضرار لصيام الأطفال؟ 

قد يؤدي الصيام إلى الإرهاق والتعب وقلة التركيز، خاصة إذا كان الطفل ضعيف البنية، وفي حالة إهمال وجبة السحور.

قد يؤدي الصيام إلى الجفاف في حال عدم تناول الطفل كمية جيدة من الماء والخضروات، أو عند تناوله لكميات كبيرة من الصوديوم "ملح الطعام"، والأغذية المحفوظة، والمعلبة والجاهزة. 

أطعمة يفضل تجنبها أثناء شهر رمضان

الأطعمة عالية الملوحة، الدهون المشبعة والطعام المقلي، والحلويات، والمعجنات والباستا. 

وأخيرا، يجب التأكيد على الحذر من صيام الأطفال الذين يعانون من أية أمراض حادة أو مزمنة، ويفضل عدم الصوم وقد نسمح بالصوم الجزئي فقط إذا كانت الحالة الصحية تسمح، ويفضل استشارة الطبيب المعالج في ذلك.