رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها الوقاية من الشيخوخة المبكرة..

فوائد وأضرار القهوة التركية والكميات المسموح بها يوميا

فوائد وأضرار القهوة
فوائد وأضرار القهوة التركي

تعتبر القهوة التركية من أعرق المشروبات الساخنة حول العالم، ومن أكثر أنواع البن انتشارًا ومبيعًا، وطريقة تحضير القهوة التركية هي الطريقة الشائعة التي يتبعها الكثيرين يوميا عند إعداد القهوة، بعيدا عن الطرق الأخرى مثل الكابتشينو أو القهوة الفرنسية.

ويعتمد العديد من الأشخاص على القهوة لتحسين مزاجهم في الصباح؛ حيث تمنح الجسم الطاقة والنشاط لبدء اليوم، واستمرارية نشاطهم أثناء النهار حيث تمنح الشعور باليقظة، وتحسّن المزاج، وتحارب التعب، وتحمي من بعض الأمراض الخطيرة، كما أنها مفيدة للقلب والعضلات والدورة الدموية، ولكن دون الافراط فيها. 

فوائد القهوة التركية للجسم

1-تقلل نوبات الصداع النصفي

يعزز الكافيين انقباض الأوعية الدموية في الدماغ؛ مما يؤدي إلى انخفاضٍ في شدّة ومدّة الصداع النصفي، كما أن الكافيين يعمل على تحسين تأثير الباراسيتامول المتناوَل خلال النوبات، لذلك ينصح بشرب القهوة باعتدال إذا كنت تعاني من الصداع النصفي.

2-تحمي من مرض السكر

أظهرت دراسة حديثة أن شرب ما لا يقل عن 3 فناجين من القهوة يوميًا، يقلل من خطر الإصابة بالسكري بنسبة "42%".

واستنادًا إلى أبحاث علمية متعددة؛ فقد تبيّن أن الكافيين والمركّبات الموجودة في القهوة، قد تساهم في ضبط مستوى السكر في الدم.

3-تساهم في إنقاص الوزن

لعل أصدق دليل على أن القهوة تساهم في تنحيف الجسم، هو اعتماد الشركات المصنِّعة لكريمات التنحيف، على إضافة الكافيين إلى منتجاتها؛ وذلك لأنه يعمل على الدهون.

والكافيين يحفّز الجسم، الذي بدوره يحرق السعرات الحرارية، وبالتالي الدهون.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإنّ شرب القهوة خلال النهار، يمكن أن يعمل كبديل للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، فضلًا على أن القهوة تساهم في تسهيل عملية الهضم، إذا كانت خالية من الإضافات "السكريات والحليب كامل الدسم وغير ذلك من المواد المضافة".

4-تحسِّن الأداء العام

يساهم الكافيين الموجود في القهوة على تحفيز الجسم فكريًا وجسديًا، كما يؤخر ظهور الشعور بالتعب ويمنح دفعة من النشاط، ويحسِّن الذاكرة وردود الفعل الصحيحة والإدراك البصري، كما الأداء الرياضي.

لكن قد تحتاج إلى 3 فناجين من القهوة لتحقيق ذلك، وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية أهمية شرب القهوة في الوقاية من التدهور المعرفي بعد سن الخمسين.

5-تفيد صحة الأسنان واللثة

تحتوي حبوب القهوة على مضادات البكتيريا، وهي بذلك تساهم في القضاء على أنواع البكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان والتهاب اللثة، فتقلل من المشاكل التي قد تصيب الفم، وتُشير الدراسات العملية إلى أنها قد تحمي من سرطان الفم أيضًا. 

6-حماية الجلد والوقاية من الشيخوخة

تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة أكثر من الشاي، وتعمل مضادات الأكسدة في مكافحة الجذور الحرّة التي تسبب الأمراض المختلفة، وبمعنى آخر ضد الشيخوخة الخلوية وخاصة شيخوخة الجلد؛ مما يعني أن شرب القهوة يُبطئ شيخوخة الخلايا من داخل الجسم ويقي من الأمراض، كما يحمي من شيخوخة الجلد المبكرة.

7-محاربة الاكتئاب

يساعد شرب القهوة على تحفيز إنتاج هرمونيْ الدوبامين والسيروتونين في الجسم؛ مما يؤدي إلى تخفيف الشعور بالاكتئاب، ويساهم في الشعور بالسعادة.، فلا تتردد في تحسين مزاجك بتناول فنجان من القهوة.

لكن مع مراعاة عدم إضافة السكر أو الكراميل وما شابه، أو الدهون مثل الحليب كامل الدسم، وأنواع الكريما المختلفة إلى القهوة؛ للحصول على فوائدها دون زيادة في الوزن.

8-القضاء على الأمراض السرطانية

تحتوي القهوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي من الجذور الحرّة المسببة للأمراض المختلفة؛ فقد وجدت الأبحاث العلمية أن النساء اللواتي يشربن القهوة باعتدال، هنّ أقل عُرضة لسرطان الرحم وسرطان الثدي وسرطان القولون، بنسبة "25%".

9-تحمي من الخرف والزهايمر 

يساهم شرب القهوة في تعزيز القدرات الإدراكية وتقوية الذاكرة قصيرة المدى، كما أن شرب القهوة يؤدي إلى زيادة التركيز، هذا وقد أشارت بعض الدراسات العلمية، أن شرب القهوة بطريقة منتظمة ومعتدلة، يقي من الخَرَف ومن أبرز أشكاله، وهو مرض الزهايمر الذي بات في ازدياد مستمر.

10- مفيدة للجنس

من فوائد القهوة التركية للجنس أن هناك رابط قوي بين القهوة التركية والرغبة الجنسية عند المرأة والرجل، عدا عن أنها تقلل من احتمالية الإصابة بالضعف الجنسي عند الرجال وتزيد خصوبتهم، وقد أثبتت العديد من الدراسات فوائد القهوة التركية للجنس ومنها ما يلي:

  • يعزز البن التركي القدرة الجنسية.
  • ينشط ويخفف الإجهاد والتعب أثناء العلاقة الحميمية.
  • يساعد الكافيين الموجود في القهوة التركية على زيادة الشهوة والإثارة عند الرجال والنساء.
  • يساعد الكافيين الموجود في القهوة التركية على زيادة الرغبة الجنسية.
  • يقلل الكافيين من احتمالية إصابة الرجال بضعف الانتصاب.
  • يحمي من الإصابة بمشاكل الضعف الجنسي.

أضرار القهوة التركية

على الرغم من الفوائد العديدة للقهوة التركية، إلا أن الإكثار من تناولها له العديد من الأضرار الجانبية، ومن أهم هذه الأضرار:

  • شرب أكثر من "5" فناجين من القهوة يوميًا قد يسبب لبعض الأشخاص الصداع، والأرق، والقلق، كما قد تزيد من حاجة الشخص للتبول.
  • الإكثار من تناول الكافيين يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم؛ مما قد يسبب أعراض خطيرة للذين يعانون من ارتفاع الضغط.
  • تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام؛ حيث تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  • إضافة السكر إلى القهوة وشربها بكميات كبيرة يوميًا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، والسمنة، ولذلك ينصح باستخدام الهيل مع القهوة لتعزيز النكهة والابتعاد عن السكر.

الكمية المسموح تناولها يوميًا من القهوة التركية

الكمية التي يوصى بتناولها يوميًا من القهوة التركية هي أقل من 400 مليجرام، أو ما يعادل أقل من 6 فناجين يوميًا؛ وذلك لتجنب أضرارها والحصول على أكبر فائدة ممكنة.