رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تناولت «سم فئران».. ربة منزل تنهي حياتها داخل منزلها بسوهاج

انتحار ربة منزل في
انتحار ربة منزل في سوهاج

أنهت ربة منزل حياتها عن طريق تناولها «سم فئران» داخل منزلها بدائرة مركز سوهاج، لمرورها بحالة نفسية سيئة، وتم نقل الجثة إلى مشرحة المستشفى الجامعي تحت تصرف النيابة العامة.

ربة منزل تنهي حياتها بـ«سم فئران» داخل منزلها في سوهاج

وفي التفاصيل، تلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مأمور مركز شرطة سوهاج، بورود إشارة  من مستشفى سوهاج الجامعي، تفيد بوصول المدعوة «ر. ن. ا. ع» - 30 سنة، ربة منزل، ومقيمه دائرة المركز، مصابة بحاله تسمم (إدعاء تناول سم فئران) وتوفيت عقب وصولها.

وبسؤال كل من: شقيقها المدعو «هـ» - 44 سنة، حاصل على دبلوم صناعي، وشقيقتها المدعوة «مـ» - 43 سنة، ومقيمان بذات الناحية، قررا أمام ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، أنه أثناء تواجد شقيقتهما المذكورة بالمنزل تناولت «سم فئران» لسوء حالتها النفسية، ولم يتهما أحدا بالتسبب في ذلك، ونفيا الشبهة الجنائية.

وكلفت إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، بالتحري عن الواقعة وظروفها وملابساتها، وتم تحرير المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات والتصريح بدفن الجثة عقب ذلك.

عوامل تزيد من خطر محاولة الانتحار

الانتحار هو قتل النفس، وهو رد فعل مأساوي لمواقف الحياة المجهدة، ولا يوجد سبب واحد وراء محاولة أي شخص للانتحار، ولكن يوجد عوامل تزيد من خطر محاولة الانتحار.

ويعتبر الاكتئاب هو عامل الخطر الرئيس للانتحار لكن هناك العديد من الاضطرابات النفسية، والعقلية، وعوامل خطر أخرى يمكن أن تساهم في الانتحار، بما في ذلك الاضطراب الثنائي القطب والشيزوفرينيا.

وتعتبر الأسلحة النارية أكثر الوسائل شيوعًا في الانتحار بالإضافة إلى طرق أخرى شائعة تتمثل في تناول جرعة زائدة من الدواء والاختناق والشنق.

وفى كل عام يضع 703000 شخص نهاية لحياته، وبيد أن أرقام حالات محاولات الانتحار أكبر من ذلك بكثير.

وتخلف كل حالة انتحار مأساة تؤثر على الأسر والمجتمعات والبلدان بأكملها وتترتب عنها آثار طويلة الأمد على ذوي الشخص المنتحر.

والانتحار مشكلة خطيرة من مشاكل للصحة العامة بيد أنه يمكن تفاديه عبر تدخلات آنية مسندة بالبينات عادة ما تكون منخفضة التكاليف. ولضمان فعالية الاستجابة الوطنية، يتعين وضع استراتيجية شاملة متعددة القطاعات للوقاية من الانتحار.

وتعمل الدولة على تقديم الدعم للمرضى النفسيين؛ من خلال أكثر من جهة خط ساخن، لمساعدة من لديهم مشاكل نفسية، أو رغبة في الانتحار، أبرزها الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية، بوزارة الصحة والسكان، لتلقي الاستفسارات النفسية والدعم النفسي، ومساندة الراغبين في الانتحار، من خلال رقم 08008880700، 0220816831، طول اليوم.