رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في يوم الوقاية منه.. طبيب نفسي يوضح لـ«النبأ» دوافع الانتحار

الانتحار
الانتحار

يموت أكثر من 700،000 شخص سنويا في العالم  بسبب الانتحار، ويعتبر الشباب غالبية المنتحرين في الوقت الراهن الذي يعاني فيه الشباب من الاكتئاب والقلق في الفئة العمرية بين 15 و29 عامًا، كما أنه يحتل المرتبة الرابعة ضمن أكثر أسباب الوفيات في العالم، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وفي اليوم العالمي لتوعية والوقاية من الانتحار نوضح الأسباب والدوافع التي تدفع الإنسان للانتحار وطرق الوقاية.

"السوشيال ميديا " سبب رئيسي للاكتئاب

 وفي هذا السياق قال الدكتور "علي النبوي"، استشاري الطب النفسي، إن من أهم الأسباب الانتحار  الحالية "السوشيال ميديا "فهي سبب رئيسي للاكتئاب والعزلة والقلق والانتحار، وعدم التواصل مع الأهل خاصة في سن المراهقة وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وانتشار أنواع كثيرة من المخدرات مؤخرا، والتعرض للضغوطات فيكون الانتحار الحل الأمثل لهؤلاء الشباب للهروب من ضغوطات الحياة.

ضرورة تقسيم الوقت الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي

وأضاف "النبوي " في تصريح خاص لـ "النبأ"، أنه لا بد من تواصل  الأهل مع ابنائهم ومحاولة تخفيف الضغوطات من على عاتقهم، ومتابعة  الأطفال الذي لديهم سلوك عصبي إذا تعرضوا للتنمر وليس لديهم تواصل مع الأسرة فسيكون الانتحار هو أول شيء يفكرون فيه، مشددا على ضرورة تقسيم الوقت الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي وعدم الجلوس على الانترنت لفترات طويلة.

أعراض الانتحار

وأشار استشاري الطب النفسي، أنه في حالة ظهر أي أعراض من انخفاض الحركة أو الصوت والنظرة السوداوية للحياة دائما والتساهل مع الجميع ينصح بالذهاب إلى الطبيب النفسي فورا، لافتا إلى أن ثقافة الطب النفسي في مصر ما زالت غير مألوفة.