رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السباحة في الماء البارد تمنح النساء فوائد صحية عظيمة

السباحة في الماء
السباحة في الماء البارد

أظهرت دراسة جديدة أن السباحة في الماء البارد يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض الجسدية والعقلية لانقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة والقلق وتقلب المزاج.

تفاصيل الدراسة

وقال الباحثون إن أولئك الذين قاموا بـ السباحة لفترات أطول أو سبحوا بشكل أكثر انتظاما أفادوا بفوائد أكبر، وتم إجراء الاستطلاع على 1114 امرأة يسبحن بانتظام في الماء البارد من قبل أكاديميين من جامعة كوليدج لندن (UCL).

وتراوحت الفئة العمرية بين 16 و80 عامًا، وتتراوح أعمار معظم النساء بين 45 و59 عامًا، حيث أبلغت 785 امرأة في سن اليأس في المجموعة عن أعراض مثل القلق وضعف التركيز والهبات الساخنة والتعرق الليلي.

وقال نحو 46.9% إن السباحة في الماء البارد ساعدت على تخفيف قلقهم، بينما قال 34.5% إن تقلبات مزاجهم تراجعت.

وأفاد 20% بانخفاض في التعرق الليلي، بينما قال 31.1% إن الهبات الساخنة انخفضت، أبلغت حوالي 711 امرأة عن أعراض الدورة الشهرية مثل التعب والقلق وتقلب المزاج وصعوبة النوم والتهيج.

وقال ما يقرب من النصف (46.7%) إنهم يعتقدون أن النشاط قد أدى إلى تحسين قلقهم، إلى جانب 37.7% أبلغوا عن انخفاض في التقلبات المزاجية، وأفادت 21% من النساء عن تحسن في النوم، في حين انخفض التهيج لدى 37.6%.

وقال الباحثون إن عادات السباحة "اختلفت بشكل عام" بين النساء، لكن أولئك الذين سبحوا بشكل أكثر انتظاما أو لفترات أطول كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن انخفاض الأعراض.

وأضافوا: "إن تعليم النساء السباحة بأمان وتشجيعهن على السباحة بانتظام قد يكون له فائدة في تخفيف الأعراض المنهكة المرتبطة بفترة ما قبل انقطاع الطمث".

ومن بين أولئك الذين أبلغوا عن انخفاض في واحد أو أكثر من الأعراض قالوا إنهم يسبحون خصيصًا للمساعدة في تخفيفها، وقالت امرأة تبلغ من العمر 57 عامًا أكملت الاستطلاع إن الماء البارد "استثنائي".

وقالت الأستاذة جويس هاربر، من معهد صحة المرأة التابع لجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إن النتائج المنشورة في مجلة Post Reproductive Health تدعم الادعاءات المتعلقة بالسباحة في الماء البارد.

وقالت: "سبق أن وجد أن الماء البارد يحسن الحالة المزاجية ويقلل التوتر لدى السباحين في الهواء الطلق، وقد استخدمت حمامات الثلج منذ فترة طويلة لمساعدة الرياضيين على إصلاح العضلات وتعافيها".

وأضافت "تدعم دراستنا هذه الادعاءات، وفي الوقت نفسه تسلط الأدلة المتناقلة الضوء أيضًا على كيفية استخدام النساء لهذا النشاط لتخفيف الأعراض الجسدية، مثل الهبات الساخنة والأوجاع والآلام.