رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها الكاري والكركم ..

أسماء أشهر التوابل الهندية لمذاق مميز وفوائد صحية لا حصر لها

أسماء أشهر التوابل
أسماء أشهر التوابل الهندية

يتميز ويشتهر المطبخ الهندي بأطباقه وتوابله المميزة ذات النكهات الحادة والحارة أيضًا، وتُعد توابل وبهارات المطبخ الهندي مميزة وذلك لأنها تزيد للأطباق مذاقًا لذيذًا، ولها العديد من الفوائد الصحية.

أسماء أشهر التوابل الهندية

بذور الكزبرة

تعتبر الكزبرة إحدى النباتات العشبيّة، وتعتبر الهند موطنها الأصلي، كما أن المطبخ الهندي معروفٌ باستخدام الكزبرة بشكل كبير، وتستخدم بذور الكزبرة كنوعٍ قوي ومميز من أنواع التوابل المستخدمة في المطبخ الهندي، وتستخدم الكزبرة إما خضراء أو جافة، ومن فوائد الكزبرة إنها تقاوم الجراثيم والفطريات، وتعالج اضطرابات الجهاز الهضمي وتطرد الغازات، وتستخدم في علاج الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما، والالتهابات، والطفح الجلديّ، والحكّة، والاحمرار.

الزعفران

يعتبر الزعفران من أغلى أنواع التوابل، كما أنه يضيف نكهة مميزة وفريدة من نوعها إلى الطعام.

ويتميز الزعفران بخواص عديدة تفيد الجسم؛ فهو يساعد على نزول الدورة الشهرية، ويخفف من آلامها، ويعمل كمضاد للاكتئاب.

الشمر

تحتوي بذور الشمر على البوتاسيوم والألياف التي تحسن من عملية الهضم، كما أنه يضيف طعمًا مميزًا للأطباق، ويساعد الشمر على تقوية جهاز المناعة، وتحسن صحة العظام.

الكركم

يعد الكركم من أشهر التوابل الهندية الذي يتميز بمذاقه اللذيذ وبلونه الأصفر المميز، ويستخدم دائمًا الكركم بكثرة في أطباق الأرز.

كما يحتوي الكركم على بعض المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على علاج التهاب المفاصل، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ويقلل من الإصابة بمرض السرطان.

الكاري

يعتبر الكاري من أشهر التوابل الهندية التي تضاف في تحضير الأطباق كالدجاج والأرز، كما أنه يتميز بطعمه الحاد واللاذع، ويساعد الكاري في التخفيف من غثيان الصباح الذي يصيب المرأة الحامل، ويكافح مرض السكري.

الفلفل الحار

يعد الفلفل الحار من أكثر أنواع التوابل التي تستخدم في جميع الأطباق الهندية؛ حيث أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم، فهو يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويقي من الإصابة بأمراض القلب. 

حبوب الهيل

وهو ما يعرف بالحبهان، ويوجد نوعان من حبوب الهيل المستخدمة في الأطباق الهندية، وهي الأسود والأخضر، ويستخدم اللون الأخضر من الهيل في صناعة الحلويات، ويعمل الهيل على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، ويساعد في علاج الربو.

الحلتيت

يعد الحلتيت أو ما يعرف بـ "صمغ الأنجدان" فهو من أشهر التوابل وأكثرها استخدامًا في المطبخ الهندي؛ حيث أنه يتميز بطعمه الحاد، ورائحته القوية، ويساعد على طرد البلغم، ويعالج الانتفاخات والغازات بالبطن.

الكمون

يدخل الكمون في العديد من الأطباق في المطبخ الهندي، للكمون فوائد عديدة، ومنها إنه مدر للبول، وطارد للغازات، ويساعد على تخفيف الشعور بالألم، كما أنه يفيد في الحدّ من كثرة الطمث والديدان المعويّة، ويستعمل الكمّون أيضًا لنزيف الأنف؛ حيث نضع القليل منه على قطن ونمسح موضع النّزيف.

القرفة

تعد أعواد القرفة، أو مسحوق القرفة من التوابل المميزة والمشهورة حول العالم، وتُستخدم في المطبخ الهندي في صنع أطباق الحلو والحادق، ومن أحد أهم فوائد القرفة هو الوقاية من مرض السرطان، فهي تحد من خطر انتشار الخلايا السرطانية، وكذلك تحد من انتشار الأورام اللمفاويّة، وأيضًا من سرطان الدّم وسرطان القولون، ويساعد في ذلك احتوائها على مواد مضادة للأكسدة.

بذور الخردل

تتميز بذور الخردل بألوانها العديدة، فمنها الأبيض، والأصفر، والأسود، ولها فوائد عديدة أهمها علاج آلام الروماتيزم والظهر.