رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها تحسين الهضم وتقوية المناعة

الفوائد الصحية للريحان.. إضافة رائعة للنظام الغذائي اليومي

فوائد الطبية للريحان
فوائد الطبية للريحان

يعد الريحان من الأعشاب الغنية بالفوائد الصحية العديدة، كما يعتبر إضافة رائعة للنظام الغذائي اليومي، والريحان هو أحد أقدم الأعشاب المعروفة للبشرية، ويشتهر بخصائصه العلاجية القيمة في جميع أنحاء العالم.

وتشمل أنواع الريحان المتنوعة العديدة الريحان الحلو، وريحان الليمون، والريحان الإيطالي أو المجعد، والريحان التايلاندي، وريحان أوراق الخس.

وتختلف رائحة ونكهة الريحان حسب تركيز الزيوت الطيارة الأساسية، التي تشمل السيترونيلول والجيرانيول واللينالول، والبينين والتيربينول.

فوائد الريحان الصحية  

1-تحسين الهضم

يساعد الريحان على الهضم الجيد عن طريق تقليل الحموضة وتهدئة المعدة، فهو يساعد في تخفيف الانتفاخ والغازات وعسر الهضم، ويعزز صحة الأمعاء.

2-الريحان مهدئ للتوتر

يتميز الريحان باحتوائه على مركبات تساعد على تهدئة العقل، والتقليل من التوتر والقلق، مما يجعل احتساء الريحان أو دمجه في روتينك يمكن أن يجلب إحساسًا بالهدوء.

3-يعزز المناعة

إن الريحان غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية التي تقوي جهاز المناعة؛ مما يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات والأمراض، كوب من شاي الريحان يوميًا قد يبعدك عن الطبيب.

4-صحة البشرة

تعمل الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في الريحان على صنع العجائب للبشرة؛ فهو يساعد على مكافحة حب الشباب والعيوب والتهابات الجلد، ويترك لك بشرة مشرقة وصحية.

5-صحة الجهاز التنفسي

تم استخدام الريحان لعدة قرون لتخفيف مشاكل الجهاز التنفسي، مثل السعال ونزلات البرد والاحتقان، وخصائصه المضادة للالتهابات توفر الراحة، وتساعد على تنظيف الجهاز التنفسي.

6-عامل مضاد للالتهابات

الالتهاب هو السبب الجذري للعديد من الأمراض، تساعد خصائص الريحان المضادة للالتهابات في تقليل الالتهاب، وتوفير الراحة من الحالات المختلفة.

7-صحة الفم

هذه العشبة السحرية ممتازة أيضًا لنظافة الفم، خصائصه المضادة للبكتيريا تحارب الجراثيم في الفم، وتمنع رائحة الفم الكريهة، وتدعم صحة الفم بشكل عام.

8-صحة القلب

ويعتقد أن الاستهلاك المنتظم للريحان يدعم صحة القلب، يساعد في تنظيم ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول، ويحسن صحة القلب.

9-يوازن نسبة السكر في الدم

الريحان، يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعله مفيدا للأفراد الذين يعانون من مرض السكري، يمكن أن يساعد تضمين الريحان في النظام الغذائي في الحفاظ على توازن صحي.

10-محسن المزاج

تساعد الخصائص التكيفية للريحان في استقرار تقلبات المزاج، وتعزيز التركيز إنه محسن طبيعي للمزاج، ويرفع من معنوياتك.